Menu

بنوك: أرامكو لها حق ممارسة خيار بيع أسهم إضافية خلال 30 يومًا

تستطيع بموجبه شراء 450 مليون سهم إضافي بحد أقصى

قالت البنوك المرتبة لإصدار أرامكو السعودية إن الشركة ستمارس خيار بيع أسهم إضافية بنسبة 15% كليًّا أو جزئيًّا خلال أول 30 يومًا من فترة تداولاتها. وأوضح البيان
بنوك: أرامكو لها حق ممارسة خيار بيع أسهم إضافية خلال 30 يومًا
  • 148
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قالت البنوك المرتبة لإصدار أرامكو السعودية إن الشركة ستمارس خيار بيع أسهم إضافية بنسبة 15% كليًّا أو جزئيًّا خلال أول 30 يومًا من فترة تداولاتها.

وأوضح البيان الصادر عن «سامبا كابيتال» و«الأهلي كابيتال» و"إتش.إس.بي.سي العربية السعودية" أن استخدام خيار بيع أسهم إضافية لم يجرِ بعد، وسيكون استخدامه متاحًا خلال أول 30 يومًا من تداول السهم، الذي يبدأ في سوق الأسهم السعودية يوم الأربعاء المقبل.

وأوضح البيان أنه لم يطرأ أي تغيير منذ إعلان الشركة المنشور بتاريخ 5 ديسمبر الجاري الذي نص على أن ممارسة خيار الشراء متاح بشكل كلي أو جزئي بناءً على إخطار من مدير الاستقرار السعري خلال فترة تبدأ من تاريخ تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية «تداول» وتنتهي في موعد لا يتجاوز 30 يومًا تقويميًّا بعد ذلك.

وعلى هذا سيمنح المساهم البائع مدير الاستقرار السعري «جولدمان ساكس العربية السعودية» خيار شراء من أجل السماح له بتنفيذ العمليات المتعلقة بالاستقرار السعري، الذي يستطيع بموجبه شراء 450 مليون سهم إضافي بحد أقصى من المساهم البائع، والتي تمثل 15% من إجمالي حجم الطرح بسعر الطرح النهائي، وسيتم طرح أسهم التخصيص الإضافي بسعر الطرح.

وفي حال ممارسة خيار الشراء بشكل كامل سيكون حجم الطرح الكلي 3.45 مليارات سهم بقيمة 110.4 مليارات ريال.

ما يسمى بخيار التخصيص الإضافي للأسهم، في حال جرى تنفيذه ضمن تخصيص الأسهم للمؤسسات، قد تكون قيمة الطرح النهائية 29.4 مليار دولار، تمثل 1.725% من حجم الشركة النهائي.

وبذلك فإن عدد الأسهم النهائية في هذا الطرح بلغ 3.45 مليارات سهم، من بينها 450 مليون سهم منحت لمدير الاستقرار السعري وبقيمة 14.4 مليار ريال سيجري استعمالها فقط في حال تذبذب السهم في أقل من سعر الطرح المحدد بـ32 ريالًا للسهم.

يذكر أن عملية الاستقرار السعري ليست عملية لرفع سعر السهم، ولكنها تأتي لإعطاء الاستقرار لسعر السهم في حال وجود أي نوع من التذبذب.

وجمع الطرح العام الأولي الرئيس لـ«أرامكو» 25.6 مليار دولار يوم الخميس الماضي، وينتظر أن يتم إدراج وبدء تداول أسهم «أرامكو السعودية» غدًا الأربعاء 11 ديسمبر بالرمز 2222، على أن تكون نسبة التذبذب اليومي لسعر السهم ±10%.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك