Menu


بالأرقام.. واردات آسيا النفطية تصدم مؤسسة النفط الإيراني

هبطت إلى أدنى مستوى في 5 سنوات..

أظهرت بيانات حكومية وبيانات تتبع السفن، أن واردات كبار المشترين في آسيا (لا سيما الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية) من النفط الإيراني تراجعت إلى أدنى مستويا
بالأرقام.. واردات آسيا النفطية تصدم مؤسسة النفط الإيراني
  • 470
  • 0
  • 1
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أظهرت بيانات حكومية وبيانات تتبع السفن، أن واردات كبار المشترين في آسيا (لا سيما الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية) من النفط الإيراني تراجعت إلى أدنى مستوياتها خلال السنوات الخمس الماضية.

وقلصت الصين واليابان وكوريا الجنوبية مشترياتها بشدة بسبب العقوبات الأمريكية على طهران. ووفقًا لبيانات (أوردتها رويترز)، استوردت الدول الثلاث الشهر الماضي نحو 762 ألف برميل يوميًّا من طهران، بانخفاضٍ نسبته 56.4% على أساس سنوي.

ويمثل هذا أدنى مستوى منذ أكتوبر 2013، عندما تسببت جولة سابقة من العقوبات الأمريكية والأوروبية في تقلص صادرات إيران، وكان أقل انخفاض في واردات الهند من إيران (0.2%).

وبعد إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران مطلع نوفمبر، منحت الولايات المتحدة كلًّا من الصين واليابان وكوريا الجنوبية و5 دول أخرى؛ استثناءات تسمح لهم بالاستمرار في شراء النفط الإيراني لمدة 180 يومًا.

وهوت واردات اليابان من النفط الإيراني بنسبة 71% إلى أدنى مستوى في 6 أشهر عند 48 ألفًا و33 برميلًا يوميًّا الشهر الماضي، وفقًا لما أظهرته بيانات وزارة التجارة، اليوم (الجمعة)، ولم تستورد اليابان أي كميات من الخام من إيران بعد الشحنة الأخيرة مطلع أكتوبر.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك