Menu

تقرير أمريكي: تركيا بقيادة أردوغان تسير في المياه الضحلة

وسط شواهد قوية على فرض عقوبات ضد أنقرة

أكد تقرير أمريكي صادر عن «مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية»، أن تركيا بقيادة رجب طيب أردوغان، «تتوغل أكثر في المياه المجهولة»، بإقامتها «تعاونًا دفاعيًا مع ر
تقرير أمريكي: تركيا بقيادة أردوغان تسير في المياه الضحلة
  • 448
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكد تقرير أمريكي صادر عن «مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية»، أن تركيا بقيادة رجب طيب أردوغان، «تتوغل أكثر في المياه المجهولة»، بإقامتها «تعاونًا دفاعيًا مع روسيا إلى هذا الحد». في إشارة إلى التعاقد على صفقة صواريخ S400، وهو ما تعارضه أمريكا وحلف الناتو.

ويبدو أن التواصل الدبلوماسي بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، لا يُخفي تدهور العلاقات بين البلدين؛ حيث لا يوجد لدى ترامب مجال كبير للمناورة؛ لأنه مقيد بالمعارضة القوية لحكومة أردوغان في الكونجرس الأمريكي، بحسب ما نقلت صحيفة «أحوال» التركية عن تقرير تحليلي نشره مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS).

وقد أثارت صفقة شراء تركيا منظومة الدفاع الصاروخي الروسية S-400  وسلسلة من الخلافات حول السياسة الخارجية توترات بين أنقرة وحلفائها في حلف شمال الأطلسي «الناتو». وبحسب ما ذكر مدير «مشروع تركيا» في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، بولنت علي رضا، فإنه «من الواضح أن تركيا تغامر أكثر في المياه المجهولة (الضحلة)؛ حيث لم تُقدِم أي دولة أخرى في الناتو على إقامة تعاون دفاعي مع روسيا إلى هذا الحد»، مؤكدًا أن تحويل نظام الدفاع التركي بعيدًا عن الولايات المتحدة لن يكون سهلًا أو سلسًا، وقد وصل  التعاون الدفاعي الأمريكي- التركي، إلى مرحلة التوقف.

وأشار علي رضا إلى أن الرئيس الأمريكي يتعرض لضغوط إضافية من قبل اثنين من أهم حلفائه في الكونجرس، هما رئيس مجلس العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ جيم ريش، ورئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ جيمس إينهوفي، اللذين صاغا بياناً مع أعضاء لجنتيهما البارزين يطالب بالتحرك ضد أنقرة.

وتتمسك واشنطن بموقفها القائم على أن منظومة الصواريخ الروسية  S-400  يمكن أن تهدد الأسرار التقنية لمقاتلات«F-35» وتفسح المجال أمام روسيا للحصول على معلومات دقيقة بشأنها. وقامت إدارة ترامب الشهر الماضي بطرد تركيا من برنامج تصنيع المقاتلات المتطورة من طراز« F-35»، كعقوبة مبدئية على إتمام صفقة شراء المنظومة الروسية، كما أن هناك اتفاقًا في مواقف الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونجرس الأمريكي على أنه ينبغي اتخاذ تدابير وخطوات بشأن إقدام أنقرة على شراء صواريخ طراز S-400، ومن المرجح أن يتم تمرير مشاريع القوانين التي تم تقديمها هذا العام، والتي تطالب بفرض عقوبات ضد أنقرة بموجب قانون مكافحة خصوم أمريكا«CAATSA».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك