Menu

اليوم.. كويكب عملاق يقترب من الأرض.. سرعته 21 ألف ميل

تحذير من كارثة في حال تغيُّر المسار..

تراقب ناسا عن كثب كويكبًا عملاقًا يتجه نحو كوكبنا، ويحقق اقترابًا وثيقًا، اليوم الجمعة. ووصفت وكالة الفضاء الأمريكية الكويكب UO 2019، بأنه «جسم قريب من الأرض»
اليوم.. كويكب عملاق يقترب من الأرض.. سرعته 21 ألف ميل
  • 21
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

تراقب ناسا عن كثب كويكبًا عملاقًا يتجه نحو كوكبنا، ويحقق اقترابًا وثيقًا، اليوم الجمعة.

ووصفت وكالة الفضاء الأمريكية الكويكب UO 2019، بأنه «جسم قريب من الأرض» (NEO). ويتتبع العلماء عشرات الآلاف من الأجسام القريبة من الأرض؛ لضمان عدم تصادمها مع كوكبنا؛ حيث إن تغييرًا واحدًا صغيرًا في مساراتها، يمكن أن يؤدي إلى كارثة على الأرض.

ويبلغ طول الكويكب نحو 550 مترًا، ويتحرك بسرعة تزيد عن 21 ألف ميل في الساعة، ومن المتوقع أن يتجاوز الأرض في حدود الساعة 23:50 بتوقيت جرينيتش يوم 10 يناير، إلا أن ناسا تعتقد أن صخرة الفضاء ستمر قرب الأرض على مسافة آمنة نسبيًّا تبلغ 2.8 مليون ميل. وترى وكالة الفضاء أن أي جسم يمر على مسافة 120 مليون ميل من الأرض، يعتبر قريبًا منا.

يُذكر أن وكالة الفضاء كانت حذرت من أن كتالوج الأجسام القريبة من الأرض NEO الخاص بها غير كامل؛ ما يعني أنه قد يحدث تأثير غير متوقع في أي وقت، وهو ما يثير قلق كثير من العلماء والخبراء حول العالم.

كما أشارت إلى أن «الخبراء يقدرون أن تأثير جسم ما بحجم الذي انفجر فوق تشيليابينسك بروسيا، عام 2013 -والذي بلغ حجمه 55 قدمًا (17 مترًا)- يحدث مرة أو مرتين في القرن، ومن المتوقع أن تكون تأثيرات الأجرام الكبيرة أقل تواترًا على مدى قرون إلى آلاف السنين، ومع ذلك فبالنظر إلى النقص الحالي في كتالوج NEO، يمكن أن يحدث تأثير غير متوقع، مثل حدث تشيليابينسك، في أي وقت».

وقال مدير مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض التابع للوكالة بول تشوداس، لمجلة «نيوزويك»، إن مرور الكويكبات بالقرب من الأرض أمر يحدث على مدار آلاف السنين، مشيرًا إلى أن «من الحكمة أن يستمر البشر في تعقبُّها لعقود، ودراسة كيف يمكن أن تتطور مداراتها». وسيمر الكويكب بالقرب من الأرض بسرعة تصل إلى نحو 44 ألف كم في الساعة.

كما أوضح أنه على الرغم من أن «الصخرة العملاقة» توصف بأنها قريبة من الأرض من الناحية الفلكية، فإنها بعيدة بما فيه الكفاية بحيث لا ينبغي لنا أن نقلق.

اقرأ أيضًا:

خسوف القمر غدًا.. تفاعل كبير عبر مواقع التواصل و«الخثلان»: لا تشرع الصلاة فيه

خسوف القمر.. المملكة على موعدٍ غدًا مع أوَّل ظاهرةٍ فلكيةٍ في 2020

فلكية جدة: خسوف «شبه ظل» بسماء السعودية.. الجمعة

 

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك