Menu

النمر يُحذر المسنين من تناول 3 منشطات

تؤدي للخفقان والإغماء والدوخة الشديدة

حذَر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، اليوم الأحد، من تناول المسننين المنشطات أو المقويات الجنسية. تصرف خاطئ وعبر حسابه الرسمي ع
النمر يُحذر المسنين من تناول 3 منشطات
  • 43
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

حذَر استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، اليوم الأحد، من تناول المسننين المنشطات أو المقويات الجنسية.

تصرف خاطئ

وعبر حسابه الرسمي على «تويتر»، قال النمر: تصرف خاطئ.. أن يكون عمره 70 سنة، ولديه ضعف في القلب وضيق شديد في الشرايين التاجية، ويتناول (المسنُّ) ليلة البارحة دواء «لجام» ٦٠ ملجم، وفياجرا ١٠٠ ملجم، ورويال جلي٢٠٠ جم، ثم يُحسّ بعد ذلك بدوخة شديدة وخفقان ويُغمى عليه.

للرجفة أسباب

وفي سياق ذي صلة، تحدث النمر، عن أسباب رجفة القلب، مؤكدًا على أهمية  الانسحاب من أي موقف قد يؤدي إلى هذا العرض.

وقال النمر: إذا همَمْتَ بأمْر، وفجأة أصبح قلبك يرجف بسرعة فانسحب فورًا، ولو كان لك فيه أجر، فيما أشار إلى أنه من المعروف علميًّا، أن الضغط النفسي الشديد من مسببات جلطات القلب والدماغ؛ بتأثيره على (الضغط، والكوليسترول، والسكري، وبطانة الأوعية الدموية).

تدهور الذاكرة

عن العلاقة بين الضغط وأسباب تدهور الذاكرة، قال: إن عدم التحكم بالضغط من أسباب تدهور الذاكرة، مؤكدًا أنه يتسبب أيضًا في جلطات صغيرة جدًّا في الدماغ، ولا يحس بها المريض.

ومن بين أعراض رجفة القلب، (عسر الهضم، هزال وضعف ونحف الجسم بشكل كليّ واصفرار اللون، إضافة إلى النهجان وقت الحركة؛ حيث إنّ المريض لا يستطيع الصعود أو الهبوط).

أمراض تصيب بالرجفة

وقد حدد العلماء أسباب رجفة الجسم وخفقان القلب، في: الإصابة بمرض «هنتنغتون»، وهو مرض وراثي يحصل فيه تدمير بشكل تدريجي للخلايا العصبيّة في الدماغ، وينتج عنه أعراض نفسية وجسدية.

وتسبب رجفة القلب أيضًا، الإصابة بمرض «جريفز»، وهو من أمراض المناعة الذاتيّة؛ حيث تُهاجم فيه الأجسام المُضادة الغدّة الدرقيّة، وبالتالي ينتج زيادة في إفراز هرمون الثيروكسين.

ومن بين الأسباب الأخرى للرجفة (الإدمان على مادة الكافيين، الإدمان على استخدام العقاقير، الضغوط الحياتيّة، إضافة إلى هبوط السكر في الدم، والتقدّم في السنّ).

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك