Menu

وزير الطاقة الإماراتي يطمئن أسواق النفط العالمية.. ويستثني «التصعيد الكارثي»

«أوبك لا تناقش أي خطوات حاليًّا لكنها تقيم الوضع»

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، اليوم الأربعاء، إنه لا يتوقع نقصًا في إمدادات النفط «ما لم يحدث تصعيد كارثي» في المنطقة بعد مهاجمة إيران قوات أمريكية ف
وزير الطاقة الإماراتي يطمئن أسواق النفط العالمية.. ويستثني «التصعيد الكارثي»
  • 114
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، اليوم الأربعاء، إنه لا يتوقع نقصًا في إمدادات النفط «ما لم يحدث تصعيد كارثي» في المنطقة بعد مهاجمة إيران قوات أمريكية في العراق، ويأمل ألا يحدث «مزيد من التصعيد»، وأوضح أن «أوبك لا تناقش أي خطوات حاليًّا، لكنها ستعكف على تقييم الوضع إذا حدث نقص في إمدادات النفط».

وتابع المزروعي: «سوق النفط تتلقى إمدادات جيدة حاليًّا»، وأنه لا يتوقع مخاطر فورية على شحنات النفط المارة عبر مضيق هرمز (الممر الملاحي الحيوي للقطاع)، وأوضح -على هامش مؤتمر في العاصمة الإماراتية أبوظبي- أنه «ينبغي عدم المبالغة، والوضع الحالي ليس حربًا».

وارتفعت أسعار النفط بقوة، اليوم الأربعاء، وزاد الخام الأمريكي نحو ثلاثة دولارات، بعد تعرُّض القوات الأمريكية في العراق لهجوم بصواريخ باليستية إيرانية؛ ما يثير احتمال اندلاع صراع إقليمي قد يُعطِّل إمدادات النفط، بحسب وكالة رويترز.

وبحلول الساعة 00:29 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط مرتفعة بنحو ثلاثة دولارات بما يعادل نحو 5% إلى 65.50 دولار للبرميل. ولم يشهد خام برنت تداولات عقب تراجعه بنحو 1% يوم الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جوناثان هوفمان، في بيان: «نعكف على التقييمات الأولية للأضرار الناجمة.. الهجوم استهدف قاعدة عين الأسد الجوية وقاعدة أخرى في أربيل»، وهو ما أكدته وكالة «مهر» الإيرانية.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك