الاقتصاد

مركز أبحاث «سابك» رهان الهند الفائز لتطوير وبناء تكنولوجيا المستقبل

فريق التحرير

تُعد الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» ثالث أكبر شركة كيماويات في العالم، وتراهن كثيرًا على الهند، فيما يخص البحث وتطوير وبناء منتجاتها التكنولوجية المستقبلية.

تطوير مواد بلاستيكية حرارية

وذكر تقرير لموقع «بيزنس ستاندرد» ـ ترجمته «عاجل»، أن العلماء والمهندسين في مركز سابك للتكنولوجيا في بنغالورو (STC-B) طوروا العديد من المواد البلاستيكية الحرارية خفيفة الوزن، والتي هي أكثر صلابة من المعدن وتستخدم في حماية بطاريات المركبات الكهربائية وتحل محل الهياكل المعدنية الثقيلة في السيارات، وتستخدم في صنع العدسات الطبية والهواتف المحمولة.

خدمات «سابك» للعالم والهند

ونقل التقرير عن جاناردهانان رامانوجالو، نائب الرئيس والرئيس الإقليمي لجنوب شرق آسيا وأستراليا ونيوزيلندا، قوله: سابك في الهند هي للهند والعالم. مركز سابك للتكنولوجيا في بنغالورو مجهز بأكثر الأنظمة التكنولوجية تطورًا لقيادة الأبحاث الشاملة حول دورة حياة كاملة للمنتج.

وأضاف رامانوجالو: نحن نعتقد أننا قلب الأبحاث والتطوير في سابك. من خلال التعاون عبر المناطق الجغرافية، يلعب المركز دورًا فعالًا في دفع سلسلة القيمة لعملائنا، بما يلبي احتياجات السوق المحلية والعالمية.

وتابع التقرير: على سبيل المثال، يعد ابتكار البولي الذي تم إنشاؤه في المركز عبارة عن لدائن حرارية هندسية غير متبلورة توفر مزيجًا فريدًا من المتانة ذا قوة تأثير استثنائية. كما يسلك درجة عالية من الوضوح البصري ومقاومة درجات الحرارة. وتشمل التطبيقات الرئيسية لذلك عدسات مصابيح السيارات، والهواتف المحمولة، والإضاءةLED ، والعدسات الطبية، وزجاجات المياه والأدوات المنزلية.

ثاني أكبر منتج للبولي كربونات في العالم

وبحسب التقرير، سابك هي ثاني أكبر منتج للبولي كربونات في العالم بحصة سوقية تبلغ 24% (بقدرات تبلغ 1.24 مليون طن سنويًا) في السوق العالمية. ولديها مرافق لتصنيع البولي في الولايات المتحدة وأوروبا والسعودية.

وأضاف: أيضًا، يتكون هيكل السيارات من أجزاء هيكلية مثل القضبان والروك، والتي تشكل الإطارات التي تحتاج إلى تلبية متطلبات الجدارة بالصدمات مثل الصدمات الأمامية والجانبية؛ لذا ابتكر مركز STC-B حلاً لحماية بطارية خفيفة الوزن للسيارات الكهربائية.

وأكمل التقرير: يشمل ذلك لوحة من الروك الهجين من المعدن المصنوع من الراتنجات معززة بهياكل قرص العسل المصممة لامتصاص الطاقة المؤثرة، ويكون الحل أخف وزنًا بنسبة 40% مع أداء مشابه بالمقارنة مع المعادن والحلول التقليدية الأخرى.

وتابع: صُمم الحل الهجين المصنوع في المركز أيضًا ليحل محل الهياكل المعدنية الثقيلة في جسم السيارات، مما يعزز الاقتصاد في استهلاك الوقود للمحركات ومحركات الأقراص الأطول بشحن واحد للسيارات الكهربائية.

وقالت الشركة إن الحل يقلل الوزن بنسبة تصل إلى 40%، ويمكن مقارنته بالفولاذ عالي القوة ومقاوم للحرارة.

مختبر محاكاة الطقس

ومضى التقرير يقول: تم تأسيس STC-B في عام 2013 باستثمار أوّلي يبلغ حوالي 100 مليون دولار ويركز على الاستفادة من الكفاءات البحثية في الهند. والمنشأة مقامة على مساحة 45 فدانًا ويعمل بها حوالي 300 من العلماء والمهندسين والمصممين.

وتحتوي المنشأة على مختبر لمحاكاة الطقس وصنع واختبار المنتجات بسرعة لجميع الظروف الجوية.

وقال راجيشوير دونغارا، رئيس الموقع في STC-B إن الشركة شكلت مجموعة للرقمنة وتستخدم تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء وتحليلات البيانات لتقديم حلول جديدة، مضيفًا «هذا المركز يضيف قيمة لهذه المبادرة أيضًا».

تعمل في 6 مدن بالهند

وتعاون STC-B أيضًا مع فرق «سابك» الأخرى في جميع أنحاء العالم وطور تقنيات جديدة لتحويل نفايات البلاستيك المختلط لإنتاج مواد وسيطة، والتي تستخدم في المواد الكيميائية عالية القيمة مثل الإيثيلين والبروبيلين والبنزين.

وتقوم سابك بتنفيذ منشآت تجريبية في مصانعها الأوروبية لاختبار هذه التقنيات لزيادة التوسع إلى المستويات التجارية.

وتعمل سابك في الهند في 6 مدن ويعمل بها حوالي 600 موظف في مواقع مختلفة. ومن خلال هذه المراكز، تخدم سابك العملاء الإقليميين في صناعة السيارات والتعبئة والتغليف والبناء والصناعة والزراعة.

مرر للأسفل للمزيد