الاقتصاد

بالدولار.. أسعار الذهب والفضة والبلاتين في «تعاملات الجمعة»

فريق التحرير

انخفضت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، وتراجعت الأسعار في المعاملات الفورية إلى 1473.16 دولار للأوقية، ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب إلى 1478 دولارًا، بينما لا يزال المعدن النفيس متجهًا صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، ليرتفع نحو 0.7 بالمئة منذ بداية الأسبوع، بحسب رويترز.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، لم يشهد البلاديوم تغيّرًا يذكر عند 1871.34 دولار، بعد أن ارتفع لمستوى قياسي عند 1876.54 دولار للأوقية، أمس الخميس، بفعل مخاوف بشأن الإمدادات، واستقرّ البلاتين عند 896.63 دولار، بينما نزلت الفضة 0.3 بالمئة إلى 16.89 دولار، ويتّجه المعدنان إلى تسجيل أول انخفاض أسبوعي لهما في أربعة أسابيع.

يتزامن هذا مع تحرك الصين لإلغاء رسوم جمركية على بعض السلع الأمريكية، غير أن الذهب لا يزال متّجهًا صوب تحقيق مكسب أسبوعي قبيل تقرير الوظائف الأمريكية، الذي قد يقدم رؤية عن كثب لوضع الاقتصاد.

وقالت وزارة المالية الصينية، إن رسومًا على واردات بعض لحم الخنزير وفول الصويا القادمة من الولايات المتحدة ستُلغى، ما يشير إلى تحرك إيجابي لخفض التصعيد في الحرب التجارية قبيل رسوم جمركية أمريكية ستسري على سلع صينية اعتبارًا من 15 ديسمبر كانون الأول.

وقدمت التصريحات الإيجابية الدعم للأسهم الآسيوية، ما ضغط على المعدن الأصفر الذي يميل المستثمرون إلى تفضيله في أوقات الضبابية السياسية والاقتصادية، وربح الذهب 15 بالمئة منذ بداية العام، ما قد يمثل أكبر ارتفاع سنوي منذ 2010، بفضل الحرب التجارية بشكل أساسي.

مرر للأسفل للمزيد