الاقتصاد

بـ3.1 مليار دولار.. «أوبر» تتمّم إجراءات الاستحواذ على «كريم»

حسمت الملف بشكل رسميّ

فريق التحرير

أعلنت شركة «أوبر» عن إتمامها بشكل رسمي لإجراءات عملية الاستحواذ على شركة «كريم» التي تم الإعلان عنها مسبقًا مقابل 3.1 مليار دولار أمريكي.

وأصبحت كريم نتوركس (منطقة حرة ش ذ م م) الآن شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة أوبر، ولكنها ستحافظ على اسمها التجاري، وسوف يواصل أحد مؤسسي كريم ورئيسها التنفيذي مدثر شيخة قيادة أعمال كريم، بإشراف مجلس إدارة يتكوّن من ثلاثة أعضاء ممثلين عن أوبر وعضوين ممثلين عن كريم، وسوف تقوم كل من أوبر وكريم بتشغيل خدماتهما الإقليمية وأسمائها التجارية بشكل مستقل.

ومع إتمام الصفقة، تستحوذ أوبر على الأعمال الخاصة بكريم في مجال النقل والتوصيل والدفع في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط الكبير، والتي تضمّ أسواقًا رئيسية من ضمنها «السعودية، مصر، الأردن والإمارات»، كما أن إجراءات الحصول على الموافقة على عملية الاستحواذ في «باكستان، قطر والمغرب» لا تزال جارية، ولن يتم إتمام الصفقة في هذه الأسواق في الوقت الحالي حتى يتم الحصول على الموافقات من الجهات القانونية المسؤولة.

وقال دارا خسروشاهي، الرئيس التنفيذي لشركة أوبر: «أتطلع إلى رؤية مزيد من الابتكار من شركة كريم، بينما يواصلون العمل بشكل مستقلّ تحت قيادتهم الحالية. ومن خلال العمل بالتوازي، ستتمكن كِلا مِنصتينا من الاستفادة من الميزات الفريدة لكلٍّ منهما، بما يعود بالنفع على السائقين والركاب والمدن التي نخدمها في منطقة الشرق الأوسط الكبير».

وعلّق مدثّر شيخة، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كريم، قائلًا: «يمثل هذا اليوم بداية مرحلة جديدة لشركة كريم، والرحلة التي بدأناها قبل عقد من الزمن -تقريبًا- لتبسيط حياة الناس في الشرق الأوسط الكبير لا تزال مستمرة، حيث سيسهم ضم جهودنا إلى جهود أوبر في الوصول بشكل أسرع إلى هدفنا المتمثل في أن نصبح التطبيق الشامل للاحتياجات اليومية في المنطقة، نحن متحمسون للارتقاء بشركة كريم إلى آفاق جديدة بالتعاون مع أوبر، الشركة التي تدرك الفرصة الإقليمية الهامة، بالإضافة إلى دعم قيمنا وثقافتنا، ومشاركتنا الهدف الذي يدفعنا».

وتعتقد كلتا الشركتين أن إتمام هذا الاستحواذ سيوفر فرصة للتوسع في تنوع وموثوقية الخدمات المتوفرة من خلال تطبيقاتهم. وفي ما يتعلق بالشركاء السائقين والكباتن، فإن الشركتين على يقين أن زيادة نمو الرحلات وتحسين الخدمات هي أمور من شأنها أن توفر فرص اقتصادية أفضل وتعزيز القدرة على توقع نسبة الأرباح من خلال استخدام وقت قيادة السائقين بشكل أفضل.

مرر للأسفل للمزيد