رئيس شركة أجيال لأعمال البترول والطاقة مصلح الدوسري 
الاقتصاد

«أجيال للبترول» توقع اتفاقية لإنشاء مصفاة نفط في جيبوتي بـ12.7 مليار دولار

فريق التحرير

وقعت شركة أجيال للبترول والطاقة، اتفاقية أرض بهدف إنشاء أول مصفاة للنفط ومصنع لتكرير البترول في جيبوتي باستثمارات سعودية، وبطاقة إنتاجية يومية تبلغ 300 ألف برميل يومياً على مساحة 300 هكتار، ومن المتوقع أن تبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع الكبير نحو 12.7مليار دولار.

وقال رئيس شركة أجيال لأعمال البترول والطاقة مصلح الدوسري، إن جيبوتي تقع على ممرات بحرية مهمة جدا تشمل البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، ومن ثم تعد ذات موقع استراتيجي لمشروع مثل الذي تبنيه الشركة.

وأضاف في تصريحات لـ «العربية»، أن رأس مال المشروع المقرر إقامته سعودي بنسبة 100%، ولا تملك فيه دولة جيبوتي أية مساهمة، حيث تستثمر الشركة في المنطقة الحرة في جيبوتي وفق اتفاقيات معينة.

وأشار إلى أن مصفاة النفط ستقع ضمن النطاق الجغرافي للمنطقة الحرة أيضا، موضحاً أن المشروع يحتاج ما بين 5و7 سنوات لبدء الإنتاج، وذلك وفق الدراسات الموجودة، وستنتج جميع مشتقات البترول كما تشمل وقود السفن وغيرها.

وتابع مصلح الدوسري أن الشركة فازت بمشروع المصفاة النفطية، بعد منافسة مع شركات عالمية، وعملت على اتفاقيات مبدئية مع دولتين لتوريد الخام إلى المصفاة وتنتظر التوقيع، مشيرا إلى أن تمويل المشروع من تحالف شركات وبنوك كبرى مع أجيال لأعمال البترول والتمويل جاهزا.

مرر للأسفل للمزيد