أكد إبراهيم اليامي المدرب المعتمد من التدريب المهني والتقني، أن الملخصات الدراسية لا تساعد الطلاب في تنمية المعارف والمهارات الخاصة بالتعليم، مشيرا إلى ضرورة استخدام الأساليب التربوية الجيدة.
وقال اليامي، خلال لقاء مع «برنامج اليوم» على قناة الإخبارية، إن هناك وجه شبه بين المزارع والطالب، فبعض المزارعين يهتمون بفصول السنة ويعرفون ماذا يفعلون في كل فصل، فعندما يأتي للشجرة يجد الشجرة المناسبة والثمرة المناسبة، وذلك على خلاف مزارعين آخرين يتجاهلون فصول السنة وماذا يفعلون في كل فصل وبالتالي عندما يأتي وقت البذر الأساسي تكون النتيجة سلبية.
وأضاف: «ويوجد مجموعة من الطلاب يتجاهلون الفترة الذكية في المذاكرة، ولهذا السبب يلجأ الطلاب إلى الملخصات الدراسية».
وحول الملخصات الدراسية وهل هي سلبية أم إيجابية، أوضح اليامي أنها إيجابية للطالب الكسول طوال العام الذي يأتي في الفترة الأخيرة ويعجز عن مذاكرة جميع المقرر الدراسي، لكنها بشكل عام سلبية وخاصة أن هناك نقاط أساسية لا يتم مراعاتها في الملخصات، كما أن الملخصات ليست اختصار للمعلومة، كما أن الطلاب يلجأون لملخصات ليست للمعلمين أو المحاضرين، فالملخصات بشكل عام سلبية إلا إذا روعي فيها الجوانب التربوية.
ونصح اليامي الطالب، مع اقتراب فترة الامتحانات، بأن يقوم بدور المزارع الذكي الذي يعرف ما هي فصول السنة، مؤكدا أن الفترة المتاحة قبل الاختبارات كافية لكي يقوم الطالب باستخدام الأساليب الجيدة، وعلى رأسها الخرائط الذهنية، فيجب على كل طالب وطالبة أن يقوم ببناء خريطة ذهنية للمقرر الدراسي واستخدام الأساليب التربوية في المذاكرة، كالأراجيز والتمثيل الحرفي وتحويل النصوص لرسوم توضيحية، واستخدام الفيلم السينمائي، ويوجد نحو 13 أسلوبا لكن هذه أهم الأساليب التي إذا لجأ إليها الطلاب في الفترة الباقية على الامتحانات لن يلجأوا إلى الملخصات الدراسية، وسيكون الطالب قادرا على استرجاع المعلومة بسهولة في قاعة الاختبارات.
اقرأ أيضًا: