تعليم

يتكون من 9 أبعاد رئيسة.. «التعليم الإلكتروني» يطلق إطار «الذكاء الاصطناعي الرقمي»

فريق التحرير

أطلق المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، الإطار الشامل لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم الرقمي بالمملكة، ويهدف الإطار إلى وضع المبادئ التوجيهية والمعايير والممارسات الداعمة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في جميع مراحل التعليم، بدءًا من التعليم العام، والتعليم العالي، والمهني، والتعلم مدى الحياة، تعزيزًا للتعليم الرقمي ودعمًا للابتكار، وانطلاقًا من حرص المملكة بإمكانات الذكاء الاصطناعي في تحقيق التقدم والتطوير في شتى المجالات ومنها التعليم الرقمي.

يأتي هذا الإطار ليكون دليلًا شاملًا لدعم متخذي القرار والممارسين في توظيف إمكانات الذكاء الاصطناعي بمجالي التعليم والتدريب الرقمي، وتطوير وإدارة وتقييم استخداماته، إضافة إلى دعم وتعزيز الابتكار في مجال التعليم الرقمي.

ويتكون الإطار من 9 أبعاد رئيسة تشمل، القيادة، تصميم المناهج وتطوير المحتوى، التعليم والتعلم، التقييم ومتابعة الأداء، الأخلاقيات والاستخدام المسؤول، ومعايير التقنية والأمان وخصوصية البيانات، ودعم الطلاب، والتطوير المهني، والتقويم والتحسين المستمر.

كما يعمل الإطار على توظيف الذكاء الاصطناعي في جميع جوانب العملية التعليمية، بدءًا من الجهات والبرامج وصولاً إلى تقديم الدعم للطلاب، والممارسين من خلال التطوير المهني، كما يعزز الإطار الأخلاقيات والممارسات المسؤولة لضمان استخدام الذكاء الاصطناعي بطرق تضمن الخصوصية والأمان.

الجدير بالذكر أن المركز الوطني للتعليم الإلكتروني، يُعنى بتنظيم وحوكمة التعليم والتدريب الإلكتروني، وتعزيز الثقة به، وضبط ممارساته في المملكة، وتمكين التكامل بين مختلف الجهات، والابتكار في القطاع.

مرر للأسفل للمزيد