مدارات عالمية

ليبيا.. مصادر تكشف قبول ترشح سيف الإسلام القذافي في الانتخابات الرئاسية

فريق التحرير

كشفت مصادر مطلعة في ليبيا عن قبول محكمة استئناف سبها طعن تقدم به سيف الإسلام القذافي على قرار استبعاده من سباق الانتخابات الرئاسية، المقرر عقدها نهاية ديسمبر الجاري.

وقال محمد القيلوشي، عضو الفريق السياسي لسيف الإسلام القذافي، اليوم الخميس، إن الأخير لا يزال ينتظر البت في الطعن الذي تقدم به إلى محكمة سبها ضد قرار استبعاده من سباق الانتخابات الرئاسة، بعد اعتذار الهيئة القضائية عن النظر في طلبه.

ومن جهته، تحدث المحامي خالد الغويل، أحد أعضاء فريق الدفاع عن سيف الإسلام القذافي، عن احتمالات ومحاولات عقد جلسة النظر في الطعن، اليوم الخميس، في محكمة سبها.

وفيما اعتبر سيف الإسلام قرار استبعاده عبثًا، فقد طالب مفوضية الانتخابات، والمجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل بحكومة الوحدة الوطنية بالتدخل، لوضع حد لمحاولات المس بحقوق الشعب الليبي السياسية خاصة حقه في الانتخابات، وحماية حصن القضاء الليبي ومنع التدخل في أحكامه أو التأثير في أعضاء هيئاته، باعتباره الشريك الضامن لنجاح هذا الاستحقاق المهم.

ودعا، في بيان عبر محاميه خالد الزايدي، مفوضية الانتخابات، إلى ضرورة مراعاة الظروف القسرية والقاهرة، وإعادة ترتيب جدولها الزمني المتعلق بإعلان القائمة النهائية للمترشحين، وتمديد الزمن المحدد لاستقبال الأحكام من القضاء وعدم تجاهلها.

ولا يزال مصير نجل معمر القذافي غير واضحا، مع بقاء يومين فقط على غلق مرحلة الطعون الانتخابية والإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين، في الوقت الذي يواصل فيه أنصاره الاعتصام أمام مبنى محكمة سبها، للمطالبة بحسم الطعن الذي تقدم به.

إقرأ أيضًا:

مرر للأسفل للمزيد