مدارات عالمية

اختتام ملتقى الحوار الليبي دون توافق.. 4 مقترحات للمشاركين حول خارطة الطريق

فريق التحرير

كشفت بعثة الأمم المتحدة عن مناقشة الأعضاء المشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي لمقترحات أربعة حول القاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات الوطنية في ديسمبر المقبل، وذلك في ختام الاجتماع الافتراضي للملتقى، مساء الأربعاء، دون توافق.

وقالت البعثة الأممية، إنَّ أعضاء الملتقى قدموا العديد من المقترحات بشأن خارطة الطريق مع تعهدات بمواصلة المشاورات.

في سياق متّصل، أبلغ المبعوث الخاص إلى ليبيا يان كوبيش أعضاء الملتقى السياسي باعتزامه عقد اجتماع مباشر في القريب العاجل لاتخاذ قرارات نهائية بشأن المسائل الخلافية.

وأشارت المعلومات إلى مطالبة أكثر من 40 عضوًا خلال الجلسة بضرورة حسم الخلاف بالتصويت على مقترح محدَّد وتمسك باقي الأعضاء بالتوافق بدل التصويت، موضحة أنَّ هناك مباحثات تجرَى لعقد جلسة مباشرة بين الأعضاء داخل ليبيا الأسبوع المقبل.

يشار إلى أنَّ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، كان أحال في الخامس من الشهر الجاري في رسالة إلى ملتقى الحوار السياسي الليبي الاقتراحات الأربعة للقاعدة الدستورية والتي وضعتها لجنة التوافقات.

وأشار المبعوث الخاص كوبيش في رسالته إلى أعضاء ملتقى الحوار إلى أنَّ اللجنة توصلت أيضًا إلى اتفاق بشأن آلية للتصويت.

كما أكَّد على أنه عند النظر في أيٍّ من هذه المقترحات، من المهم إبداء الاحترام التام لشرط عدم إخلال أي من هذه المقترحات بالالتزام الذي قطعتموه أمام الشعب الليبي بإجراء الانتخابات في الإطار الزمني الذي حددته خارطة الطريق.

وفي يوليو الماضي، احتضنت العاصمة الإيطالية روما، مشاورات ليبية لبحث إعداد القاعدة الدستورية والأساس القانوني للانتخابات العامة، في اجتماع اعتبر حينها بمثابة الفرصة الأخيرة لإنقاذ موعد الاستحقاق الانتخابي.

مرر للأسفل للمزيد