مدارات عالمية

دعا لمواجهة الفساد.. برهم صالح: غياب العراق عن دوره بالمنطقة أدى إلى فقدان الاستقرار

فريق التحرير

قال الرئيس العراقي برهم صالح، مساء اليوم الخميس، إن العراق يقع في قلب منطقة الشرق الأوسط التي تعاني من حروب ونزاعات شديدة، جراء انهيار منظومتها الأمنية والسياسية، لافتًا إلى أن غياب العراق عن دوره الطبيعي في المنطقة كان أحد أسباب فقدان الاستقرار الإقليمي.

وأضاف صالح، خلال كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن نجاح مساعي إحلال السلام لن يتم من دون العراق الآمن والمستقر بسيادة كاملة، وإعادته لدوره المحوري في المنطقة، وهذا يستدعي دعمًا إقليميًا ودوليًا وإنهاء تنافسات وصراعات الآخرين على أرضنا.

وتابع: «نؤكد حاجة العراق لمنظومة جديدة بين دول المنطقة وبمشاركة المجتمع الدولي، وتستجيب للتحديات المشتركة من الإرهاب والتطرف وتقلبات الأوضاع الاقتصادية وعدم التمكن من توفير فرص عمل للأعداد المتنامية من شبابنا، وأيضًا التداعيات الخطيرة للمتغيرات المناخية».

وأضاف أن الانتخابات العراقية الشهر المقبل يجب أن تكون المسار السلمي للإصلاح عبر برلمان وحكومة يستندان بحق الى حكم الشعب بدون قيمومة، لأن أحد أسباب الاحتقان السياسي في العراق يعود إلى مكامن الخلل وغياب الثقة الشعبية في العمليات الانتخابية السابقة.

وشدد الرئيس العراقي على أن الانتخابات العراقية المقبلة مصيرية واستحقاق وطني مفصّلي، ستكون لها تبعات على العراق وكل المنطقة، كما أن الانتخابات جاءت استجابة لحراك شعبي وإجماع وطني واسع على الحاجة لإصلاحات جذرية وعقد سياسي واجتماعي جديد يُعالج مكامن الخلل في منظومة الحكم.

ودعا برهم صالح المجتمع الدولي لاسترداد أموال الفساد المهرّبة من العراق، كما جدد دعوته لتشكيل تحالف دولي لمحاربة الفساد، على غرار التحالف الدولي ضد الإرهاب، مشيرًا إلى أنه لا يمكن القضاء على الإرهاب إلا بإنهاء الفساد بوصفه اقتصادًا سياسيًا للعنف والإرهاب.

اقرأ أيضًا:

مرر للأسفل للمزيد