مدارات عالمية

اليابان ترفض دعم أمريكا في مواجهتها أمام الصين بشأن هونج كونج

فريق التحرير

قالت وسائل إعلام يابانية، أمس الأحد، إن اليابان لن تنضم إلى الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى، في بيان ينتقد الصين لفرضها قانونًا أمنيًا جديدًا في هونج كونج.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية نقلًا عن مسؤولين، أن قرار اليابان بعدم المشاركة في البيان قوبل باستياء من قبل الولايات المتحدة، الحليف الأمني الأكبر لليابان.

وأضافت الوكالة أن زيادة التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن قضية هونج كونج قد تعقد أيضًا خطة اليابان لاستقبال الرئيس الصيني شي جين بينغ كضيف دولة، حيث لم يتم تحديد موعد بعد تأجيل الزيارة، وسط تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وكانت بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا وكندا، أدانوا الصين في 28 مايو الماضي لفرضها قانونًا، قالت هذه الدول إنه يهدد الحرية ويمثل خرقًا لاتفاق أبرمته الصين وبريطانيا عام 1984 بشأن الحكم الذاتي لتلك المستعمرة السابقة.

وشبه وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خطوات الحزب الشيوعي الصيني بممارسات النازيين في ألمانيا، في تعليقه على قضية هونج كونج.

كما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق، عن عدة إجراءات ردًا على القرار الصيني بشأن هونج كونج، بما في ذلك حرمان هونج كونج من العلاقة المتميزة مع الولايات المتحدة، على اعتبار أن خطوة بكين تؤدي إلى تآكل الحكم الذاتي لهونج كونج.

مرر للأسفل للمزيد