مدارات عالمية

أستراليا تطبق إجراءات العزل على سيدني وسط فرض قيود على السفر

فريق التحرير

أدخلت السلطات الأسترالية مدينة سيدني ضمن إجراءات عزل، عن باقي أنحاء أستراليا اليوم الأحد بعدما فرضت جميع الولايات والمناطق قيودا على سفر سكان سيدني إليها مع ارتفاع عدد حالات الإصابة في بؤرة لفيروس كورونا في المدينة إلى حوالي 70 حالة.

ووفق رويترز، بعث إقليم العاصمة الأسترالية برسالة شديدة اللهجة إلى سكان سيدني البالغ عددهم أكثر من خمسة ملايين نسمة قال فيها «لا تأتوا إلينا»، محذرًا من أنهم سيخضعون للحجر الصحي لمدة 14 يومًا عند الوصول. وقالت وزارة الصحة في الإقليم: إذا لم تكونوا من سكان إقليم العاصمة الأسترالية وذهبتم إلى منطقة سيدني الكبرى.. فرسالتنا إليكم بسيطة: لا تسافروا إلى الإقليم. 

وحظرت ولايات فيكتوريا وكوينزلاند والإقليم الشمالي دخول القادمين من سيدني اعتبارًا من يوم غدٍ الاثنين، وستعيد شرطة كوينزلاند نقاط تفتيش على الحدود مع ولاية نيو ساوث ويلز، وعاصمتها سيدني، للمساعدة على تنفيذ إعلان منطقة سيدني الكبرى بؤرة ساخنة لفيروس كورونا. 

وفرضت ولاية جنوب أستراليا حجرًا صحيًا لمدة 14 يومًا على الوافدين من سيدني اليوم وحظرت المسافرين من الضواحي المتضررة. وأقدمت ولاية تسمانيا على خطوات مشابهة أمس السبت وفرضت ولاية أستراليا الغربية إغلاقًا صارمًا للحدود، وسيُلزم القادمون من مناطق أخرى في نيو ساوث ويلز بتقديم وثائق توضح أنهم لم يكونوا في ضواحي سيدني المتضررة إذا أرادوا عبور الحدود بين الولايات.

وفُرض العزل العام الصارم حتى عشية عيد الميلاد على حوالي ربع مليون شخص في الضواحي الشاطئية الشمالية بسيدني حيث ظهر التفشي.

وحذّرت منظمة الصحة العالمية من رصد السلالة المتحورة لكورونا في أستراليا والدنمارك وهولندا وقالت: إن الحالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد «كوفيد – 19» في أستراليا تحت السيطرة. وذلك بعد تصريح وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، اليوم الأحد، بأنَّ السلالة الجديدة من كورونا «خرجت عن السيطرة» وناشد الوزير، مواطنيه قائلًا: «إننا بحاجة للسيطرة على تلك السلالة الجديدة للفيروس؛ وذلك بالالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي».

اقرأ أيضا: 

مرر للأسفل للمزيد