مدارات عالمية

جوتيريش يدين استمرار الخسائر في الأرواح في غزة ويدعو لحماية المدنيين

فريق التحرير

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، استمرار الخسائر في الأرواح على نطاق واسع في غزة، بما في ذلك الغارات الجوية الإسرائيلية في بيت لاهيا، التي قتلت العشرات من الفلسطينيين، من بينهم العديد من النساء والأطفال, مشددًا على ضرورة احترام المدنيين وحمايتهم في جميع الأوقات.

وقال: "إنه لا يزال يشعر بقلق بالغ إزاء الوضع المتدهور بسرعة للمدنيين في شمال غزة، بما في ذلك النزوح الجماعي ونقص الضروريات اللازمة للبقاء على قيد الحياة.

ودعا إلى إتاحة الوصول الفوري وغير المقيد للفرق الإنسانية وفرق الإنقاذ من أجل إنقاذ الأرواح، وفق ما نقله نائب المتحدث باسمه، فرحان حق، في المؤتمر الصحفي اليومي.

وحذر أنطونيو غوتيريش إلى أن الهجمات الأخيرة التي ضربت المستشفيات في شمال غزة تؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية المروعة وتعرض حياة عشرات الآلاف للخطر.

وأكد على أهمية حماية المرضى والطاقم الطبي وعدم استهداف المستشفيات, كما شدد على ضرورة إعطاء الأولوية للوصول إلى الرعاية الطبية الأساسية والإمدادات لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح.

وقال: "إن انتهاكات القانون الإنساني الدولي التي نشهدها في غزة من قبل كافة أطراف هذا الصراع "غير مقبولة"، مؤكدًا ضرورة المساءلة عن أي جرائم دولية ارتكبها أي طرف".

وجدد دعوته لوقف إطلاق النار فورًا والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن في غزة.

مرر للأسفل للمزيد