مدارات عالمية

إثيوبيا ترفض العقوبات الأمريكية: لن نقبل بتدخلكم في شؤوننا

فريق التحرير

أكدت وزارة الخارجية الإثيوبية، اليوم الإثنين، أنها لا تقبل تدخل الإدارة الأمريكية في شؤونها، وذلك بعد القرارات الأمريكية على خلفية انتهاكات حكومة أديس أبابا خلال حربها ضد إقليم تيجراي.

وأعربت أديس أبابها عن أسفها إزاء قرار الولايات المتحدة بحظر تأشيرات المسؤولين الإثيوبيين، وتقليص المساعدات إلى إثيوبيا، مضيفة «سنعيد تقييم علاقتنا مع أمريكا إذا واصلت التدخل في شؤوننا»، وفقًا للعربية.

وكانت الحكومة الأمريكية أعلنت أنها فرضت قيودًا واسعة النطاق على المساعدات الاقتصادية والأمنية لإثيوبيا؛ بسبب الفظائع في الإقليم كما حظرت منح تأشيرات لمسؤولين إثيوبيين حاليين أو سابقين، وكذلك على مسؤولين بالحكومة الإريترية على صلة بالأزمة.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن، في بيان مساء أمس الأحد: «إن الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة تهدف للضغط من أجل حل تلك الأزمة».

كما أوضح أن تلك القيود تستهدف «مسؤولين حكوميين إثيوبيين أو إريتريين، حاليين أو سابقين، وأفرادًا من قوات الأمن أو أشخاصًا آخرين، بما في ذلك قوات أمهرة الإقليمية وغير النظامية وأفراد الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، وأي مسؤولين عن، أو متواطئين في، تقويض حلّ الأزمة في تيجراي».

اقرأ أيضًا:

مرر للأسفل للمزيد