مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن
مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن  
مدارات عالمية

المرصد السوري: ميليشيات إيران تتسلم مواقع القوات الروسية بسوريا

فريق التحرير

أكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن، اليوم الإثنين، أن الميليشيات الموالية لإيران تسلمت المواقع العسكرية التي انسحبت منها القوات الروسية.

وقال مدير المرصد خلال لقائه مع فضائية الحدث، إن القوات الروسية انسحبت بشكل كامل من مطار تدمر العسكري بريف حمص الشرقي.

وبحسب مصادر المرصد السوري، فإن جميع العناصر الروس غادرت المطار عبر حوامة عسكرية قبل أن تقوم القوات الروسية بسحب مروحياتها من المطار أيضًا، لأسباب غير معلومة حتى اللحظة ولا يعلم إذا ما كان انسحاب مؤقت وسوف تعود القوات الروسية إليه بأي لحظة، أو أنه انسحاب كامل له أهداف أخرى.

وأوضحت المصادر أن المروحيات الروسية والقوات التي غادرت مطار تدمر اتجهت إلى مطار التيفور بريف حمص وبذلك يصبح مطار تدمر العسكري خاضع لسيطرة حزب الله اللبناني وميليشيا فاطميون الأفغانية الموالية لإيران، بالإضافة لتواجد بعض من عناصر وضباط النظام داخل المطار.

وفي ديسمبر من العام 2021 المنصرم، أشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى وصول 8 مروحيات روسية إلى مطار تدمر العسكري، قادمة من قاعدة حميميم الروسية في محافظة اللاذقية.

أردوغان: سنعيد مليون سوري إلى بلدهم

ومن ناحية أخرى أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه سيعيد مليون سوري إلى بلادهم، وكشف عن مشروع يعمل لإعادة هذا الرقم بالتعاون مع منظمات الإغاثة تعمل معها تركيا لتأمين بنية تحتية ومنازل في سوريا لإعادة اللاجئين، كما شدد على أن هناك مليون سوري في تركيا مستعدون للعودة طوعًا.

جاءت هذه التطورات في وقت علت فيه الأصوات المناوئة لوجود اللاجئين في البلاد، وسط اتهامات منها بأنهم يزيدون من أزماتها الاقتصادية والسياسية.

مرر للأسفل للمزيد