وزارة التعليم 
المحليات

12 معيارًا لتقويم المجال الاختياري للطلاب في كل فصل دراسي.. ومصادر «عاجل» تكشف التفاصيل

عبير الفهد

كشفت مصادر عاجل، عن صدور تعميم من وزارة التعليم، بشأن توزيع درجات المواد الدراسية.

وأوضحت المصادر، أن التعميم تضمن، عددا من النقاط الهامة، فيما يخص تقويم المجال الاختياري، والتى جاءت كالآتي.

  • يُخصص 100 درجة للمجال الاختياري في كل فصل دراسي من السنة الثالثة الفصل السابع والثامن والتاسع.

  • يتم تقويم الطالب في المجال الاختياري ومشروع التخرج تقويماً تكوينياً.

  • يقدم الطالب في الفصل الدراسي التاسع في المجال الاختياري مشروع تخرج تتسق آلية تقويمه مع ما ورد في (تقويم مشروع التخرج).

  • يتم توزع درجات المجال الاختياري في الفصلين السابع والثامن بواقع 50 درجة للجانب المعرفي و 50 درجة للجانب المهاري.

  • تغطي عناصر التقويم في الجانب المعرفي الأنشطة التالية الواجبات ملف الإنجاز/ اختبار فتري «تقويم بديل اختبار نهائي» «تقويم بديل»، ويخصص لكل منها 10 درجات، عدا الاختبار النهائي يخصص له 20 درجة.

  • تُغطي عناصر التقويم في الجانب المهاري أهم الأنشطة المهارية الحياتية الحديثة، مهارات القرن 21 مثل: مهارات الاتصال والتشارك، ومهارة المبادرة والتعلم الذاتي المهارات الرقمية مهارات إدارة الوقت ومهارات القيادة والمسؤولية.

  • يُقوم كل طالب على حدة في الجوانب المعرفية والمهارية؛ للتعرف على جوانب القوة والضعف وتقديم التغذية الراجعة المناسبة له بشكل دوري.

  • يتم تقويم الطالب طوال الفصل الدراسي، على أن تنتهي جميع أعمال التقويم قبل نهاية الأسبوع 11، ويخصص الأسبوع 12 لتقديم العرض الختامي، ويمكن للطالب الذي لم ينجز المتطلبات استكمال المهام غير المنجزة خلال الأسبوع 12.

  • يعد الطالب ناجحًا في المجال الاختياري إذا حصل على 50 درجة فأكثر من الدرجة المخصصة للمادة، ويكون توزيع درجات التقدير للمادة، وفق ما ورد في القاعدة الثامنة من المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب 1444هـ .

  • يستكمل الطالب النواقص ويقدمها مع اختبارات الدور الثاني، وفي حال لم يحصل الطالب على الحد الأدنى المطلوب للنجاح، يرصد له (راسب) ويعتبر الطالب متعثراً في المادة.

  • أما فيما يخص النتائج، تطبق نفس الفلسفة في المجال الاختياري، التي تطبق على المواد الممتدة من حيث تراكمية الدرجات.

  • وعند انتقال الطالب خلال السنة الثالثة من مدرسة إلى أخرى مع عدم توفر المجال الاختياري السابق في المدرسة التي انتقل إليها، فإنه يكمل في المجال الاختياري المتوفر في المدرسة التي انتقل إليها، مع استثمار المهارات التي اكتسبها من المجال السابق في تعزيز تعلمه، ويقدم مشروع التخرج في المجال الجديد.

مرر للأسفل للمزيد