زراعة قلب لأصغر طفلة  
المحليات

خلال وقت قياسي.. "التخصصي" ينجح في زراعة قلب لأصغر طفلة على مستوى الشرق الأوسط

وكالة الأنباء السعودية ( واس )

في تطور علمي كبير تشهده المملكة العربية السعودية، نجح فريق جراحة قلب الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، في زراعة ‏قلبين لطفلتين إحداهما لم تتجاوز شهرها الثامن، خلال وقت قياسي لم يتجاوز 24 ساعة، وذلك بعد ‏أشهر من اعتمادهما على مضخة اصطناعية، لعدم توفر المتبرعين.

وتمكّن فريق الجراحة بالتخصصي، من الانتقال إلى مكة المكرمة لإزالة قلب متبرع متوفى، ‏والعودة به إلى الرياض، لزراعته لطفلة سعودية يبلغ عمرها 19 شهراً، متجاوزاً جميع التحديات ‏اللوجستية، وذلك بالتعاون مع الإخلاء الطبي الجوي لوزارة الدفاع السعودي.

واستطاع الفريق الانتقال إلى إمارة دبي خلال وقت لم يتجاوز 24 ساعة، لإجراء عملية إزالة ‏قلب من متبرع متوفى في دولة الإمارات العربية المتحدة، وزراعته في الرياض لطفلة إماراتية، لم تتجاوز ‏شهرها الثامن، وذلك عقب استكمال التنسيق والإجراءات النظامية، والموافقات من ذوي المتبرع، ‏بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء، والبرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة ‏البشرية (حياة) بالإمارات، والإخلاء الطبي الجوي التابع لوزارة الدفاع.

وتعتبر الطفلة الإماراتية أصغر حالة تخضع لعملية زراعة قلب على مستوى الشرق الأوسط، بعد أن ‏كانت أصغر حالة زراعة قلب مسجلة سابقاً باسم الرضيعة غيم (11 شهراً) في "التخصصي " العام ‏الماضي 2021.

وأجريت العمليتان للطفلتين تباعاً بتخصصي الرياض، ويتطلب إجراء مثل هذه العمليات، كوادر بشرية ‏ذات خبرة عالية، وبنية تحتية طبية متقدمة، وهو ما يتوفر في التخصصي إلى جانب جاهزية الدعم ‏اللوجستي النوعي الذي ييسر للفريق الطبي الانتقال خلال زمن قياسي، والذي يوفره الإخلاء الطبي ‏الجوي حيث لعب دوراً محورياً لإنجاز مثل هذه العمليات.

وتشهد حالة الطفلتين تحسناً مستمراً بعد إجراء الزراعة، ويخضعان حالياً للمتابعة الطبية الدورية، بعد ‏أن كانتا في حالة حرجة قبل الزراعة، نتيجة فشل شديد في عضلة القلب، مما استوجب تركيب مضخة ‏اصطناعية مؤقتة، ووضعهما تحت العناية المركزة، لحين توافر المتبرعين.

ويعد برنامج زراعة القلب للأطفال والبالغين في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ‏الأكبر في الشرق الأوسط ويحقق نتائج تماثل نتائج زراعة القلب المحققة عالمياً، حيث بلغ المجموع ‏التراكمي لعدد عمليات زراعة القلب في التخصصي أكثر من 431 زراعة قلب منذ تأسيس البرنامج عام ‏‏1989م.‏

مرر للأسفل للمزيد