المحليات

الربيعة: المملكة ودول التحالف ترفض استغلال الوضع في اليمن لتحقيق أي مكاسب

فريق التحرير

قال المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة، إن دول تحالف دعم الشرعية في اليمن وفي طليعتها المملكة والإمارات منحت اليمن أكثر من 18 مليار دولار أمريكي؛ لدعم الجوانب الإغاثية والإيوائية والاقتصادية والتنموية التي يتم تنفيذ معظم مشروعاتها، بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده اليوم بمقر المركز في الرياض مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك، بحضور ممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

وأضاف الربيعة أن المملكة والإمارات تفاعلتا مع ما صدر عن الأمم المتحدة مؤخرًا من تقارير حول مخاوف تفاقم الاحتياج الغذائي والتغذية، وقدمتا 500 مليون دولار أمريكي مناصفة بين البلدين لسد هذه الفجوة ولتغطية احتياجات 13 مليون يمني خلال الأشهر القادمة.

وتابع: أن مركز الملك سلمان للإغاثة يهيب بمنظمات الأمم المتحدة سرعة تنفيذ المشروعات المطروحة في خطة الاستجابة الإنسانية 2018م الممولة من المملكة والإمارات والكويت؛ حيث ما زالت نسب التنفيذ متدنية، مؤكدًا أن المركز يتطلع إلى اضطلاع جميع المنظمات الدولية والمحلية بدورها في تحري الوصول إلى كل يمني محتاج ومنع انتهاك أو استغلال تلك المساعدات من قبل الميليشيات الحوثية.

وأعرب عن أمله أن تقوم الأمم المتحدة بالتعاون مع مركز الملك سلمان للإغاثة والمؤسسات العلمية الحيادية المختصة بدراسة الاحتياج الإنساني في اليمن، وفق المعايير العلمية المتعارف عليها دون أي تأثير أو تسييس.

وأشار المشرف العام للمركز إلى أن المملكة ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن ترفض أي استغلال للوضع الإنساني في اليمن لتحقيق أي مكاسب سياسية أو عسكرية أو أي أهداف أخرى، وتؤكد دعمها لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية بما في ذلك فتح ميناء جازان والمعابر البرية حرصًا على أبناء الشعب اليمني كافة.

وأكد أن دول التحالف تطالب الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بوضع حد أمام الانتهاكات الحوثية تجاه المساعدات الإنسانية بما في ذلك مراقبة موارد ميناء الحديدة وضمان وصولها لصالح الشعب اليمني من خلال البنك المركزي في عدن.

 من جهته، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك، إننا نعمل على تحسين حياة الكثير من أبناء الشعب اليمني وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية للمحتاجين؛ حيث تم استقبال 930 مليون دولار أمريكي في صندوق دعم اليمن مقدمة من المملكة والإمارات.

وأضاف أن 6 ملايين يمني حصلوا على مساعدات إنسانية بفضل الدعم المقدم من المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة الأمر الذي أسهم في توفير الغذاء ومياه الشرب للمحتاجين.

وعن الوضع في الحديدة، أفاد لوكوك أن الأمم المتحدة تأمل بأن يكون لها دور في ميناء الحديدة باتفاق الأطراف كافة؛ لتحسين حياة المتضررين هناك.

مرر للأسفل للمزيد