اتحاد الغرف التجارية 
المحليات

«الغرف التجارية» يعتمد خطة من 3 ركائز للتطوير وجذب الاستثمار بأنشطة الحج والعمرة والزيارة

فريق التحرير

اعتمدت اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة والزيارة، في اتحاد الغرف التجارية السعودية، خطتها الاستراتيجية لدورتها الحالية والتي تتكون من 3 ركائز أساسية هي تطوير هيكلة القطاع، وجذب الاستثمارات النوعية، وتحسين تجربة ضيوف الرحمن.

وتم وضع الاستراتيجية الجديدة من خلال عمل بحثي ومقابلات وورش عمل مع جميع الأطراف أصحاب العلاقة والمصلحة في القطاعين العام والخاص.

وأوضحت لجنة الحج باتحاد الغرف، أنها تتطلع من خلال هذه الاستراتيجية لحوكمة أعمالها وتنمية وتطوير القطاع عبر حلول مستدامة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتفعيل استراتيجية قطاع أنشطة الحج والعمرة والزيارة وتحقيق مستهدفات رؤية 2030، فضلًا عن مواجهة التحديات الاقتصادية والصحية الكبرى التي تواجهها شركات القطاع في ظل جائحة كورونا وما سببته من خسائر استثمارية كبيرة.

ويمثل محور تطوير هيكلة القطاع الركيزة الأولى في الاستراتيجية؛ حيث إن التحديات الراهنة تتطلب إعادة هيكلة القطاع وتطويره من النواحي التعاقدية والتقنية والتشغيلية.

واقترحت اللجنة عددًا من المبادرات، أهمها تأسيس هيئة مستقلة للعمرة والزيارة، وإنشاء مجالس تنسيقية للعمرة والزيارة لتشجيع وجذب السياحة الدينية وتطوير اللوائح والأنظمة لقطاع الحج والعمرة والزيارة.

أما محور «جذب الاستثمار النوعي» فهو يدعم مستقبل اقتصادات الحج والعمرة والزيارة، عن طريق استقطاب استثمارات محلية ودولية، واقترحت اللجنة عددًا من المبادرات؛ أهمها: تأسيس صندوق سيادي حيادي لتنمية القطاع وتحسين تجربة ضيف الرحمن، والحماية التجارية والمنافسة غير العادلة، وإنشاء مدينة صناعية متخصصة لإثراء اقتصادات الحج والعمرة، ومبادرة تكامل المزايا التنافسية لمدن منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ويمثل محور تحسين تجربة ضيوف الرحمن، الهدف الأسمى الذي يترجم التزام المملكة وقيادتها عبر السنين بخدمة ضيوف الرحمن، وتطوير وتجويد الخدمات المقدمة لهم، واقترحت اللجنة لتحقيق ذلك عددًا من المبادرات؛ أبرزها: إطلاق خطط لزيارات افتراضية للحرمين الشريفين ولتجربة تأدية المناسك، ودراسة توسعة محطات الخدمة لرحلة ضيف الرحمن، لإثراء تجربته في الجوانب السياحية والثقافية.

مرر للأسفل للمزيد