المحليات

حساب المواطن.. أسباب تجميد الحساب وآلية الاستعلام عن الرصيد

فريق التحرير

أعاد برنامج حساب المواطن، تجديد التذكير بأسباب وقف أو تجميد حساب المستفيد وعدم نزول الدعم المخصص له وذلك في حالات محددة.

وجاء ذلك في إطار رد حساب خدمة المستفيدين التابع لبرنامج حساب المواطن، عبر حسابه الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع «تويتر»، على استفسار من أحد المستفيدين ورد في وقت سابق.

تجميد ووقف حساب المواطن

وأوضح حساب خدمة المستفيدين، أن تجميد ووقف نزول الدعم للمستفيد ببرنامج حساب المواطن، يعزى إلى عدم تصحيح البيانات والقيام بإعتراض خلال الفترة المسموحة مسبقًا بـ 90 يومًا أو زوال أحد أساب وشروط الأهلية.

وأوضح حساب خدمة المستفيدين، في رده على استفسار بشأن التسجيل في البرنامج، أنه تم تعليق التسجيل في البرنامج، وفقًا للتعديلات المقرة على ضوابط دعم البرنامج.

وأوضخ برنامج حساب المواطن، أن التسجيل كان متاح منذ انطلاقة البرنامج في ديسمبر 2017 حتى دفعة 28 من شهر مارس 2020، لمن شملهم الدعم وتمت دراسة أهليتهم ويستثنى من ذلك إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين.

حساب المواطن.. إيداع الدفعة 47

وأعلن برنامج حساب المواطن، صباح يوم أمس الأحد، عن إيداع 1.9 مليار ريال مخصص دعم شهر أكتوبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم؛ حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة السابعة والأربعين 10.5 مليون مستفيد وتابع.

وبحسب البرنامج، فإن إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 23 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 105 مليارات ريال منها 877 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

تفاصيل الدعم المقدم من حساب الموطن

وذكر المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني، في بيان، أن 77% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1058 ريالًا.

وأشار حساب المواطن، إلى أنه بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من مليوني رب أسرة مشكلين ما نسبته 94% بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.3 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 133 ألف مستفيد، مشكلين 6% من إجمالي المستفيدين الرئيسين.

وأوضح برنامج حساب المواطن، أن نسبة أرباب الأسر بلغ 92% أما ربَّات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8% بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 47% وشكل الذكـور المستقلين 53% موضحًا أن 83% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل فيما حصل 17% على الاستحقاق الجزئي والأدنى

عدم صرف دعم حساب المواطن

وأشار برنامج حساب المواطن، إلى أنه يمكن في بعض الحالات أن يواجه المستفيد مشكلة تمنعه من عدم صرف الدعم المخصص له.

وبيّن حساب خدمة المستفيدين التابع لبرنامج حساب المواطن، من خلال الحساب الرسمي الموثق عبر «توتير»؛ ردًا على العديد من الاستفسارات التي تسأل عن حالة الدفعات التي لم تصل إليهم أن عليهم القيام بالإجراءات التالية :

- مراجعة البنك الذي يتسلم منه المستفيد الدعم والتأكد من عدم إيداع الدعم.

- في حال لم يتم الإيداع يمكن للمستفيد رفع شكوى من خلال الضغط على على الرابط التالي (من هنا).

- رفع طلب عبر خدمة صوتك مسموع باختيار نوع الطلب الرئيسي «المدفوعات».

- انقر على نوع الطلب الفرعي «لم يتم استلام الدفعة».

الاستعلام عن دعم حساب المواطن

وأوضح حساب المواطن، أنه يُمكن للراغبين الاستعلام عن نتائج الأهلية من خلال الضغط على رابط الموقع الخاص بالبرنامج (اضغط هنا).

وأوضح حساب المواطن، أنه للاستعلام عن نتائج الدفعة يتطلب من المستخدم إدخال مجموعة من البيانات لمراجعة كل البيانات الخاصة بمن تم تسجيلهم مسبقًأ، وتتمثل هذه المستندات في:

- اسم المواطن المستفيد والمسجل بالبرنامج

- رقم الهوية الخاصة بالمواطن مع الحرص أن تكون غير منتهية.

- مكان العمل والدخل الخاص بالمواطن.

- إلحاق راتب الزوجة في حال كانت تعمل.

- كتابة رقم الحساب البنكي الخاص «الآيبان» عند التسجيل.

- كتابة تفاصيل العنوان الخاصة بصاحب الطلب.

- في حالة كان الشخص عاطل عن العمل من الضروري إلحاق أوراق معتمدة تفيد بذلك

- توضيح الحالة الصحية.

- الموافقة على كل الشروط الموضوعة من قبل البرنامج.

اقرأ أيضًا:

مرر للأسفل للمزيد