المشرف على مراكز تطوير المناهج، سامي الشويرخ
المشرف على مراكز تطوير المناهج، سامي الشويرخ 
المحليات

مسؤول بـ«التعليم»: تطوير المناهج قائم على أساسيات ومنهجيات

فريق التحرير

قال المشرف على تطوير المناهج بوزارة التعليم، سامي الشويرخ، إنَّ منهجية عمل تطوير المناهج قامت على أساسيات ومنهجيات فيما يخص الاختبارات الدولية.

وصرَّح الشويرخ، لقناة الإخبارية: «منهجية عمل تطوير المناهج قامت على أساسيات ومنهجيات فيما يخص الاختبارات الدولية، وذلك فيما يخص عملنا وهناك مقارنة بالوزن النسبي لعدد الحصص في الأسبوع لكل المواد».

وأضاف: «سندرس المواد في الدول العربية والأجنبية ونتعلم من النجاحات والأخطاء في هذه الدول».

وكان سامي الشويرخ، قد كشف عن إجراء أكثر من 200 ألف تعديل على المناهج الدراسية؛ حيث قال الشويرخ لـ«العربية»، لقد وجدنا إشكاليات لدينا فيما يتعلق بمواد: الرياضيات والعلوم والمهارات الرقمية واللغة الإنجليزية والفهم القرائي.

وأكمل الشويرخ: عالجنا الخطط الدراسية وزدنا عدد حصص الرياضيات والعلوم وأدخلنا مادة المهارات الرقمية إلى الصف الرابع الابتدائي.

وأردف: سحبنا مادة اللغة الإنجليزية من الصف الأول الابتدائي وأدخلنا مادة التربية البدنية وأضفنا لها الدفاع عن النفس والمهارات الحياتية الأسرية للبنين والبنات في المرحلة الابتدائية والمتوسطة.

وكان عدد من الوزراء والخبراء في مجال التعليم، قد ناقشوا شؤون المنظومة التعليمة عقب جائحة كورونا، متناولين في جلسات حوارية مختلفة سبل التطوير، والتجارب الناجحة، والاتجاهات الحديثة، ضمن فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم 2022، الذي تنظمه وزارة التعليم خلال الفترة 7-10 من شوال الجاري، في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وعن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والتعلّم، أكدت هند الخليفة من جامعة الملك سعود، أهمية النظر إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم من خلال 5 مجالات رئيسة تتمثل في إدارة التعليم وتقديمه، التعلم والتقييم، وتمكين المعلمين وتحسين التدريس، تنمية القيم والمهارات اللازمة للحياة والعمل، والتعلم مدى الحياة.

مرر للأسفل للمزيد