تكريم الطلبة الفائزين بمسابقة الهاكاثون الخليجي 
المحليات

مكتب التربية العربي يكرم الطلبة الفائزين بمسابقة الهاكاثون الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العام

فريق التحرير

برعاية وزير التربية والتعليم بمملكة البحرين الدكتور محمد مبارك جمعة وحضور المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي أقيم في العاصمة البحرينية المنامة اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 م الحفل الختامي لمسابقة الهاكاثون الخليجي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم العام لعام 2024 م التي ينفذها مكتب التربية العربي لدول الخليج.

وأشاد الدكتور محمد بن مبارك جمعة وزير التربية والتعليم بمملكة البحرين بهذه الفعالية ومحتواها وأهدافها، وبين سعادة الوزير أن هذه الجهود تنسجم مع جهود وزارات التربية والتعليم في دول مجلس التعاون الخليجي لتضمين الذكاء الاصطناعي ضمن المناهج الدراسية والأنشطة الطلابية، مبيناً حرص وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين على تعزيز التعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج، والذي يضطلع بدور بارز في توطيد العلاقات وتبادل الخبرات التربوية والتعليمية بين الدول الأعضاء بالمكتب.

وأكد الوزير أهمية نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي الذي يتكامل مع الفكر الإبداعي الإنساني، وتوعية الطلبة وتشجيعهم على استثمار هذه التقنية الحديثة، لما لذلك من أهمية في الارتقاء بعملية التعليم والتعلّم.

ومن جانبه، أشار المدير العام لمكتب التربية العربي الدكتور عبد الرحمن بن محمد العاصمي إلى أن العالمَ يشهدُ تطورًا تقنيًا متسارعًا في مختلفِ المجالاتِ ومن أبرزِها مجالُ الذكاءِ الاصطناعي الذي أصبحَ حديثَ العصرِ في التعليمِ والصناعةِ والاقتصادِ والإعلامِ والاتصال، وجميعِ مناشطِ الحياة، بل أصبح من المحركاتِ الرئيسةِ للنمو والابتكارِ في جميعِ القطاعاتِ بما في ذلك قطاعُ التعليمِ ، وذلك لما يحمله  الذكاء الاصطناعي من حلولٍ واعدةٍ وإمكاناتٍ هائلةٍ لتطويرِمنظومةِ التعليم، وقد أظهرت الدراساتُ الحديثةُ إمكانيةَاستخدامِ الذكاء الاصطناعي وتسخيرِه في إنتاجِ حلولٍ قادرةٍ على مواجهةِ التحدياتِ التي تواجه التعليمَ. وفي إيجادِ فرصٍ واسعةٍ لتحسين مخرجاتِ التعليمِ التي تمثلُ الغايةَ المنشودةَ والهدفَ الأسمى المرتجى من عمليةِ التعليم.

وعن تطوير منصة الذكاء الإصطناعي قال العاصمي لقد عملَ المكتبُ على تطويرِ منصةِالمرصدِ الخليجيِّ للذكاءِ الاصطناعي في التعليمِ التي تضمُّ عددًا من تطبيقاتِ الذكاءِ الاصطناعي وأدواتِه.وقام بدعمها بعددٍ من الممارساتِ والتطبيقاتِ فضلا عن منصاتِ التعليمِ المفتوح.مؤكداً معاليه أنّ لدولِ الخليجِ العربيةِ جهودًا مميزة وبارزةً ‏في الإعدادِ التقنيِّ الجيدِ لاستيعابِ مهاراتِ ‏القرنِ الحادي والعشرين من خلالِ خططِها المرسومةِ وبرامجِها الطموحةِِ، ولدعم هذا التوجهِ فقد نظّمَ المكتبُ هذا المعسكرَ الذي يستهدفُ تدريبَ نخبةٍمن طلبةِ المرحلةِ الثانويةِ على تقنياتِ الذكاءِالاصطناعي وتطبيقاته بهدفِ تعزيزِ المعرفةِ بمفاهيمِ الذكاءِ الاصطناعي وتأهيلِ الكوادرِ في هذا المجال.

واستكمالا لهذا الهدفِ وتحقيقًا لمخرجاتِ المعسكرِنفّذَ المكتبُ الهاكثون الخليجيَّ لتوظيفِ الذكاءِالاصطناعي في التعليمِ العام ، والذي يعدُّ حدثًا تقنيًا يجمعُ نخبةً من طلابِ المرحلةِ الثانويةِ في الدولِ الأعضاء في المكتبِ، ويستهدفُ حثَّ الطلابِ على طرحِ وبناءِ حلولٍ خاصةٍ بالبيئةِ التعليميةِ باستخدام المهاراتِ البرمجيةِ والحلولِ التقنية ، إضافةً إلى توفيرِ بيئةٍلتوظيفِ الذكاءِ الاصطناعي بهدفِ تعزيزِ المعرفةِبمفاهيمِ الذكاءِ الاصطناعي . وفي ختام كلمته قدّم العاصمي خالصِ التهنئةِ للطلبةِ الفائزين في هذه المسابقةِ ولأولياء ِأمورهم على هذا التفوقِ وعلى هذا الجهدِ الكبير الذي بذل في هذا الهاكثون،‏سائلًا الله تعالى أن يكون حافزًا لهم على مزيدٍ من التعمّقِ في هذا المجال .

تكريم الطلبة الفائزين بمسابقة الهاكاثون الخليجي
تكريم الطلبة الفائزين بمسابقة الهاكاثون الخليجي
تكريم الطلبة الفائزين بمسابقة الهاكاثون الخليجي
تكريم الطلبة الفائزين بمسابقة الهاكاثون الخليجي
تكريم الطلبة الفائزين بمسابقة الهاكاثون الخليجي
مرر للأسفل للمزيد