ضمن توجُّهات وزارة الخدمة المدنية لتحقيق «الاستثمار الأمثل في البيانات» والتحول الرقمي؛ انتهت وحدة «ذكاء الأعمال» في الوزارة من تحويل أكثر من 10 ملايين سجل إداري بأنظمتها لموظفين على رأس العمل أو متقاعدين أو باحثين عن عمل أو وظائف أو معاملات إدارية، إلى 52 لوحة مؤشرات وتقارير لحظية.
وقاد تقديم وزارة الخدمة المدنية في تحويل المعاملات الورقية لإدارة عمليات الموارد البشرية إلى الخدمات الإلكترونية، إلى الاستثمار الأمثل في البيانات التي تكونت في أنظمتها نتاج عمليات الخدمات الإلكترونية إلى توفير عدد من أدوات ذكاء الأعمال، بالإضافة إلى بناء «بنك معلوماتي» يحتوي على بيانات منظمة ومترابطة ودقيقة، بالإضافة إلى مساهمته في تكوينها بشكل مبسط يسهل من خلاله بناء مؤشرات وتقارير تساهم في صناعة ودعم القرارات المبنية على معلومات دقيقة وصحيحة.
وعملت وزارة الخدمة المدنية على تعزيز أبعاد جديدة لتلك المعلومات والسجلات الإدارية عبر الربط مع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجهات الحكومية من خلال مركز التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسِّر»، وهو ما يعد بعدًا جديدًا للبيانات، منح متخذي القرار على مستوى الدولة صناعة القرارات ودعمها بمعلومات وبيانات هامة ذات علاقة بإدارة الموارد البشرية بالجهات الحكومية والباحثين عن عمل.
وتحمل وحدة ذكاء الأعمال على عاتقها تحقيق عدة أهداف من أبرزها زيادة جودة التقارير المقدمة، وسرعة توفيرها لمتخذي القرار، وبناء مستودع للبيانات من قواعد بيانات وتقنيات مختلفة، ودعم اتخاذ قرارات «أكثر دقة» على كافة المستويات.
ومن بين أهداف وحدة ذكاء الأعمال، تحقيق رضا عالٍ لمستخدم النظام ومشاركته الأعمال اليومية، وبناء التوقعات المستقبلية للبيانات والمتغيرات (Forecasting)، وبناء تقارير احترافية مرنة ولحظية متوافرة بوسائل عدة، والمساعدة في توفير أبعاد ومعلومات تفصيلية عن البيانات (X-Ray)، بالإضافة إلى القدرة على التعامل مع البيانات الضخمة وبناء منصة جلب وتصدير للبيانات.
وتعد منصة ذكاء الأعمال التابعة لوزارة الخدمة المدنية، مستودعًا للبيانات يخدم الوزارة خاصةً والدولة عامةً، ويمكنها من بناء لوحات لحظية مع إمكانية إصدارها بكافة الأنواع والصيغ المناسبة مثل (E-mail ,SMS, Excel ,PDF)، وتتميز بسهولة الانتقال من العمل الورقي للتقارير والإحصائيات إلى التقارير المؤتمتة بكفاءة وفاعلية عالية، مع فرصة التحكم والمراقبة عبر لوحات المؤشرات اللحظية لمتابعة وقياس معدلات الإنتاجية وبناء نماذج إحصائية لمتابعة الإجراءات حسب متطلبات الأعمال واللوائح الأنظمة.
وتتسم وحدة ذكاء الأعمال التي يشرف عليها مجموعة من الشباب السعوديين (من الجنسين) بمرونة عالية في تصميم التقارير والمؤشرات، مع تمكين المستخدمين النهائيين من إدارة التقارير والمؤشرات حسب متطلبات الأعمال، مع قياس مدة إنجاز المهمة وتحديد المهام ذات الأولوية، مع توفير لوحات مخصصة للمختصين تعرض عدد مهامهم برسوم بيانية وتقارير توضح حالة المهام الموكلة إليهم.
وتهدف وزارة الخدمة المدنية من تطبيق هذا المفهوم، إلى الوصول إلى أدوات مناسبة لدعم اتخاذ القرار ورفع كفاءة العمل وضمان اتخاذ القرارات المبنية على المعلومات الصحيحة والمتوافرة في الوقت المناسب، بالإضافة إلى توحيد لغة الأرقام لكافة المسؤولين باختلاف المستويات الإدارية.
وكانت وزارة الخدمة المدنية، قد حققت منزلة متقدمة فاقت 95% في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الرقمية، في خطوة تعزز أهمية الخدمات الرقمية الرامية إلى تسهيل عملية الوصول إلى الخدمات الحكومية، وتقديمها وفق أعلى مستوى يعمل على تعزيز الكفاءة البشرية وإرساء الشفافية ويسهل وصول خدمات الوزارة إلى مستفيديها وفق أعلى معايير الجودة وبما يختصر الوقت ويسهل الإجراءات.