قال المستشار الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والتنمية بالإسكوا الدكتور نوار العوا، إنه تم اختيار أهم 84 خدمة حكومية من أصل ألف لتكون بمثابة المعيار لأهم الخدمات الحكومية المقدمة للأفراد.
وأضف العوا لقناة "الإخبارية": «نقوم بدراسة هذه المؤشرات سنويا ونعمل على تطوير هذه الخدمات، التي لا تعد ثابتة، فكل عام نقوم بمراجعة لها».
وتابع أن هذا الرقم جاء نتيجة دراسة قمنا بها في الأسواق لدراسة أهم الخدمات الحكومية التي يمكن أن تكون أساسية للفرد في مختلف مراحل حياته في التعليم والدراسة والعمل والتقاعد.
وعن السر وراء اختيار الرقم 84 قال إن الخدمات الحكومية عددها هائل جدا والخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية يتجاوز الألف، مشيرًا إلى اختيار 84 منها حسب الأولويات.
يُذكر أن المملكة حققت المركز الأول في مؤشر نضج الخدمات الحكوميّة الإلكترونية والنقّالة المقدمة للمواطنين خلال العام الماضي.
وفي هذا السياق، أوضح محافظ هيئة الحكومة الرقمية، المهندس أحمد بن محمد الصويان، أن المؤشر صادر من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الإسكوا” التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، الذي يقيس مدى نضج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية وفق ثلاثة مؤشرات فرعية تشمل: «توفر الخدمة وتطورها، واستخدام الخدمة والرضا عنها، الوصول إلى الجمهور».
ولفت الصويان، إلى أن المؤشر يركز على 84 خدمة حكومية ضرورية للأفراد والأعمال في القطاعات ذات الأولوية، حيث تميزت المملكة في الثلاثة مؤشرات الفرعية، وحافظت على صدارتها في المؤشر الفرعي الأول والذي يختص بتوفر الخدمة وتطورها، حيث حصلت على المرتبة الأولى وبنسبة بلغت “96.00%”.