المحليات

توضيح من «الأحوال المدنية» بشأن خدمة ذوي شهداء الواجب

تشمل 3 مستفيدين

فريق التحرير

أوضحت الأحوال المدنية أن خدمة ذوي شهداء الواجب هي خدمة مخصصة لهم تتمثل في زيارة موظف الأحوال المدنية إلى منزلهم للاستفادة من الخدمات في أماكن وجودهم دون الحاجة إلى زيارة مكاتب الأحوال المدنية أو منحهم أولوية في إنهاء الإجراءات عند زيارتهم للمكتب، عبر نظام المواعيد الخاصة بالخدمة.

وأشارت الأحوال المدنية، عبر إنفوجراف تعريفي بالخدمة نشرته على حسابها الرسمي على موقع «تويتر»، إلى أن المستفيدين منها هم الوالدان والزوجة والأبناء.

يُذكر أن الأحوال المدنية أنجزت خلال العام الماضي 1441هـ، أكثر من (14) مليون عملية لخدماتها المقدمة للمستفيدين في جميع مكاتبها المنتشرة حول المملكة، وخدماتها الإلكترونية.

وأظهرت إحصائية حديثة صادرة عن الأحوال المدنية، أن عدد عملياتها المنجزة بلغت خلال العام المنصرم (14773886) عملية، فيما بلغ عدد بطاقات الهوية الوطنية التي تم إصدارها (1989587) بطاقة (للرجال والنساء)، في حين تم إصدار (781616) سجل أسرة.

وتمكَّنت الأحوال المدنية، من خلال خدماتها الإلكترونية عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية «أبشر» من إنجاز (7608005) عمليات، فيما بلغ إجمالي عدد الوثائق التي تم إصدارها وإيصالها إلى المواطنين عبر البريد السعودي (227540) وثيقة.

وبيَّنت أن خدمات الأحوال المدنية الإلكترونية المقدمة عن بعد، أسهمت في استمرار تقديم الخدمة للمواطنين خلال فترة تعليق الحضور إلى مقرات العمل في الجهات الحكومية كافةً، تطبيقًا للإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتضمنت الإحصائية إجمالي شرائح البيانات التي تمت طباعتها في مكاتب الأحوال المدنية، وعددها (574198) شريحة، فيما بلغ عدد المستفيدين من خدمة بياناتي (727070) مستفيدًا تم تمكينهم من تفويض الجهات الحكومية المسجلة في الخدمة البالغ عددها 41 جهة حكومية، من الاطلاع على بياناتهم إلكترونيًّا عبر منصة «أبشر» دون الحاجة إلى زيارة مكاتب الأحوال المدنية.

وبلغ إجمالي عمليات تعديل المهن (713402)، فيما بلغت العمليات الإلكترونية التي أجريت عبر خدمة «التحقق من صلاحية بطاقة الهوية الوطنية» (1777604) عمليات إلكترونية.

وشملت الإحصائية زيارة (9538) مستفيدًا من كبار السن والمرضى وذوي الإعاقة غير القادرين على زيارة مكاتب الأحوال المدنية في مناطق المملكة لتقديم خدمة «تقدير» لهم، بينما بلغ إجمالي زيارات الوحدات المتنقلة (1639) زيارة في مختلف المناطق لتقديم خدمات الأحوال المدنية، كما تم تقديم الخدمة لــ(121) مستفيدًا من ذوي شهداء الواجب.

وأشارت الأحوال المدنية إلى أنه تم تدشين (5) خدمات إلكترونية جديدة خلال العام الماضي، وهي: (تسجيل المواليد، وتعديل المهن للمدنيين، وتقدير المطورة، وطلب إصدار وإيصال سجل الأسرة للزوج، وطلب إصدار وإيصال سجل الأسرة للأمهات) بالتعاون مع منصة «أبشر» الإلكترونية من جهة، ومع شركاء الخدمات (وزارة الصحة، وزارة العدل، البريد السعودي) من جهة أخرى، في تقديم الخدمات إلكترونيًّا، وإيصال الوثائق إلى المواطنين في منازلهم دون الحاجة إلى زيارة المكاتب.

وفي إطار التوسع في تقديم الخدمة للمواطنين والمواطنات، تم افتتاح (13) مكتبًا للأحوال المدنية في مختلف مناطق المملكة خلال عام 1441هـ، بالإضافة إلى إنشاء (6) معامل لترميم ومعالجة الوثائق التي تعرضت للتلف نتيجة تقادمها أو تعرضها للعوامل المناخية والطبيعية المختلفة؛ وذلك باستخدام أحدث الوسائل التقنية والمعدات الخاصة.

وتضمَّنت إحصائية الأحوال المدنية خلال عام 1441هـ، الانتهاء من جميع أعمال أرشفة وثائق أساسات المواطنات في جميع المكاتب النسائية؛ وذلك بأرشفة أكثر من (63) مليون وثيقة.

وتعكس هذه الأرقام حجم العمل المؤسسي المُنظَّم، والإنتاجية العالية التي يُقدِّمها منسوبو الأحوال المدنية في جميع مناطق المملكة، بالإضافة إلى التوسُّع في تقديم الخدمات الإلكترونية والحلول الذكية والتحوُّل الرقمي الذي تنتهجه وزارة الداخلية لتسهيل التعاملات والإجراءات، والاستغناء عن الورق وتوفير الوقت والجهد، بجانب رفع مستوى وكفاءة الخدمات المقدَّمة للمواطنين.

اقرأ أيضًا:

الأحوال المدنية تحدد خطوات الإبلاغ عن الوثائق المفقودة عبر أبشر

تنبيه من «الأحوال المدنية» حول التقدم للوظائف المعلنة

الأحوال المدنية تكشف أسماء المواليد الأكثر تسجيلًا في السعودية

إنفاذًا لتوجيهات وزير الداخلية.. «الأحوال المدنية» تُفَعِّل خدمة ذوي شهداء الواجب بعسير

مرر للأسفل للمزيد