أكدت شركة المياه الوطنية أن العدادات الذكية نجحت عبر مزاياها التقنية والعملية في تنبيه العملاء باستهلاكهم المرتفع، بعد انتهائها من تركيب أكثر من مليوني عداد ذكي، والربط المرحلي للعملاء بخاصية الرسائل التنبيهية الأسبوعية للاستهلاك المرتفع، وبلغ عدد العملاء المرتبطين بها حتى الآن 950 ألف عميل في مختلف مناطق المملكة، وبمتوسط قارب 36 ألف رسالة أسبوعية تنبيهية بالاستهلاك المرتفع لحث العملاء على التفاعل مع الرسالة وتحديد المسببات المؤدية لذلك، سواء تسربات داخلية أو سلوكيات في الاستخدامات اليومية.
وبيَّنت الشركة أن نسبة استجابة العملاء مع الرسائل التنبيهية الأسبوعية بلغت 78,5%؛ حيث قام العملاء المستجيبون للرسائل التنبيهية بتعديل نمط الاستهلاك الأسبوعي من خلال معالجة مسببات الارتفاع، وهو ما نتج عنه تحقيق انخفاض في معدلات الاستهلاك الشهرية بمتوسط بلغ 39% لكل عميل.
وأوضحت الشركة أن تأثير ذلك على المنظومة التشغيلية كان واضحًا بتحقيق وفر أسبوعي في الكميات الموزعة زاد في المتوسط عن 820 ألف متر مكعب لكل أسبوع.
وأشارت الشركة إلى أن هذه الخدمة جاءت بعد استكمالها دائرة الربط الإلكترونية لمنظومة العدادات الذكية بنسبة 86% على مستوى المملكة وبقراءات لا سلكية دون تدخل بشري وصولًا إلى أنظمتها الموحدة على مستوى المملكة، والوصول إلى نسبة 96% من منظومة الربط الإلكترونية نهاية العام الجاري 2020م، مشيرةً إلى أن ذلك سيسهم زيادة عدد العملاء المرتبطين برسائل التنبيهية للاستهلاك المرتفع إلى أكثر من 1,5 مليون عميل نهاية العام الجاري 2020م لدعم تحكم العملاء بمعدلات استهلاكهم الأسبوعية.
وأضافت الشركة أن عدادات المياه الذكية أثبتت فاعليتها في توعية العملاء، وحثهم على تغيير نمط استهلاكهم، بالإضافة إلى دورها الكبير في تحقيق وفر مائي نتيجة تفاعل العملاء معها، ورفع كفاءة الأداء التشغيلية وتعظيم الاستفادة من كافة الممكنات المتاحة لتحقيق التميز التشغيلي والمحافظة على الموارد المائية والمساهمة في تقليل معدل استهلاك الفرد في المملكة من خلال تفاعل العملاء في خفض معدلات الاستهلاك بمعالجة التسربات وتركيب الأدوات الصحية المرشدة وتغيير سلوكيات الاستخدام اليومية، دعمًا للاستدامة المائية في المملكة.
وجددت الشركة حرصها على تنفيذ خططها وبرامجها لاستكمال تركيب منظومة العدادات الذكية في مناطق المملكة كافة، واستكمال دائرة ربطها الإلكتروني، وتفعيل مزاياها الذكية، واستكمال برامجها وخططها للوصول إلى مستهدفاتها في توعية العملاء بأهمية المياه والمحافظة عليها وتعظيم الاستفادة منها.