وزارة التعليم 
المحليات

29 مهمة للمعلم المتقدم.. ومصادر «عاجل» تكشف التفاصيل

عبير الفهد

كشفت مصادر «عاجل» عن صدور تعميم من وزارة التعليم، بشأن الوصف الوظيفي للمعلمين، وما يتضمنه من مهام، حسب الدرجة الوظيفية.

وأوضحت المصادر، أن الوصف الوظيفي للمعلم المتقدم حدد مهامه بنحو 29 مهمة، وفق لائحة الوظائف التعليمية الجديدة، والتى تأتي للإسهام في بناء شخصية الطالب بكافة جوانبها والارتقاء بمستواه التربوي والتعليمي من خلال توفير بيئة تعليمية وتعلمية محفزة ودعم المعلمين في تحسين عملية التعليم والتعلم. وجاءت المهام الجديدة المكونة من 29 مهمة كالتالي.

1. احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمن والطمأنينة وتنمي شخصيته وتشعره بقيمته وتراعي مواهبه وتغرس في نفسه حب المعرفة وتكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس.

2. تصميم التدريس للمواد والمقررات الدراسية في الحديثة.

3. إعداد وتنفيذ الدروس التطبيقية، وإنهاء المقررات الدراسية حسب البرنامج الزمني الموزع على جميع أسابيع المدرسة، وتطبيق استراتيجيات التدريس.

الفصل الدراسي.

4. تفعيل وتطبيق كتاب الطالب وكتاب النشاط في المادة الدراسية وأدوات المنهج الأخرى، ومتابعة أعمال الطلاب الصفية والواجبات المنزلية وتصحيحها وتقديم التغذية الراجعة لهم.

5. المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب إذا قل عدد شاغلي الوظائف الإدارية في المدرسة عن خمسة موظفين وشغل حصص الانتظار وسد العجز الطارئ وفق توجيه إدارة المدرسة.

6. القيام بأعمال المناوبة ومتاي الطلاب والإشراف عليهم قيـ الاصطفاف الصباحي بخمسـ عشر دقيقة وبعد نهائية الد الرسمي بما لا يزيد عن ثلاثين دقيقة.

7. الالتزام بالزي المناسب.

8. ريادة الفصل الذي يسند إليـه والقيام بالدور التربوي والإرشادي الشامل لطلاب الفصل بالتعاون مع المعلمين وأولياء أمورهم، ومع إدارة المدرسة والمرشد الطلابي.

9. التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتها واستثمار وقته في المدرسة داخل الفصل وخارجة لمصلحة الطالب.

10. التعاون مع الهيئة الإدارية والتعليمية بالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئة اللائقة بالمدرسة.

11. التعاون مع المشرفين التربويين والتعامل الإيجابي مع ما يوصون به وما يقدمونه من تجارب وخبرات.

12. التنمية الذاتية علميا ومهنيا وتربوياً، وحضور الدورات التربوية وورش العمل التي

13. تنظمها إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك.

14. رفع معدل أثر التدريس لطلابه خلال العام.

15. دمج تقنية المعلومات والاتصالات في عمليتي التعليم والتعلم.

16. المشاركة في الممارسات الإبداعية في مجال تخصصه.

17. بناء الشراكة الأسرية والمجتمعية من خلال التواصل مع الأسرة ومؤسسات المجتمع.

18. تعزيز وعي الطلاب بأهمية المادة العلمية التي يتعلمونها.

18. اكتشاف الجوانب الصحية والاجتماعية والنفسية المعيقة لتقدم الطالب دراسياً من خلال الملاحظة الصفية والمشاركة الفاعلة في البرامج التوعوية.

19- إعداد أسئلة الاختبارات والإجابات النموذجية وفقاً للمعايير والمواصفات المحددة وتسليمها في موعدها.

20. إعداد وتنفيذ عملية التقويم والاختبارات وتصحيحها وتدقيقها ورصد النتائج.

21. تهيئة الطلاب للمشاركة في الاختبارات الوطنية والدولية.

٢٢. المشاركة في المجالس واللجان المدرسية، وتقديم المعلومات الأكاديمية والإرشادية للطلاب وزيادة وعيهم بأهداف مراحل التعليم العام.

۲۳. مساعدة الطلاب في بناء خطتهم الدراسية.

٢٤ . القيام بأي مهام يكلف بها من الرئيس المباشر في مجال اختصاصه.

٢٥. تدريس النصاب المقرر (۲۲)

حصة والقيام بكل ما يتطلبه تحقيق أهداف المواد الدراسية من تصميم التدريس واختيار

الاستراتيجيات المناسبة.

٢٦. المشاركة في الأنشطة الصفية واللاصفية.

۲۷ تنمية زملاءه علميا ومهنيا وتقديم الدورات التربوية وورش العمل.

٢٨ . يدعم زملاءه في تحسين عملية التعليم والتعلم.

 ٢٩. تطوير أساليب فعالة لدعم الممارسة الذاتية.

مرر للأسفل للمزيد