المحليات

«ساما» يصدر ضوابط اعتماد المنتجات التأمينية.. تعرف عليها

فريق التحرير

أصدر البنك المركزي السعودي «ساما» ضوابط اعتماد المنتجات التأمينية التي تمثل نقلة في إجراءات الموافقة على هذه المنتجات.

وكشف «ساما» عن أن ذلك يأتي ذلك حرصًا على تلبية احتياجات قطاع التأمين، ومواكبة التطورات التي تشهدها المملكة، وسعيًّا لرفع جودة آلية اعتماد المنتجات التأمينية.

الهدف من الضوابط

وبيّن «ساما» أن هذه الضوابط تهدف إلى وضع الإجراءات التنظيمية والمتطلبات اللازمة قبل تسويق أو بيع المنتجات التأمينية من قبل الشركات على عملائها، وتحديد فئات المنتجات التي تتطلب إما موافقة البنك المركزي السعودي المسبقة أو إشعاره قبل تسويقها وبيعها، إضافة إلى تعزيز كفاءة إدارة المخاطر المتعلقة بتقديم المنتجات التأمينية.

كما ألزمت هذه الضوابط شركات التأمين باستحداث لجنة المنتجات؛ لتتولى عملية حوكمة الإجراءات الواردة في الضوابط، وذلك لضمان جودة تصميم المنتجات التأمينية وتطويرها، وتقييم مخاطر وأداء هذه المنتجات التأمينية، والتأكد من توافقها مع المتطلبات النظامية.

الضوابط التأمينية

وحدد البنك المركزي السعودي، الضوابط والشروط الخاصة بالمنتج التأميني الذي يتطلب موافقة البنك المركزي المسبقة وتتمثل في:

- تخضع منتجات الأفراد إلى إجراءات موافقة البنك المركزي المسبقة على المنتج قبل تسويقه وبيعه.

- يجب أن تتقدم الشركة بطلب الحصول على موافقة البنك المركزي، مرفق به المستندات المطلوبة، وذلك قبل (30) يوم عمل على الأقل من التاريخ المتوقع لتسويق وبيع منتج الأفراد.

- يقوم البنك المركزي بإشعار الشركة باكتمال الطلب من عدمه خلال (٥) أيام عمل من تاريخ استلام الطلب، وإشعارها بالنواقص.

- يقوم البنك المركزي بإشعار الشركة بالملاحظات على المنتج خلال (1٥) يوم عمل من تاريخ اكتمال الطلب.

- في حال وجود نواقص أو ملاحظات على الطلب، يجب على الشركة استكمال النواقص أو استيفاء الملاحظات خلال (1٥) يوم عمل من تاريخ إشعار البنك المركزي، ويمكن تمديد املهلة لمدة مماثلة عند تقديم الشركة لمبررات يقبلها البنك المركزي.

- في حال لم يتم استكمال النواقص أو استيفاء الملاحظات خلال المدة المحددة في البند (٥) أعلاه، يعد الطلب لاغيًّا ويتعين على الشركة إعادة تقديم الطلب.

- .يجب على الشركة عدم تسويق وبيع المنتج التأميني للأفراد إلا بعد الحصول على موافقة كتابية من البنك المركزي وتخصيص رقم تعريفي للمنتج.

كما حدد البنك المركزي السعودي، الضوابط والشروط الخاصة المنتج التأميني الذي يتطلب إشعار البنك المركزي وتتمثل في:

- تخضع منتجات المجموعات لإجراءات إشعار البنك المركزي بالمنتج التأميني قبل البدء بتسويقه وبيعه.

- تقوم الشركة بتقديم إشعار للبنك المركزي بمنتج المجموعات مشتملًا على جميع المستندات المطلوبة قبل تسويقه وبيعه.

- يؤكد البنك المركزي استلامه لإشعار الشركة بمنتج المجموعات ويتم تزويد الشركة برقم تعريفي للمنتج خلال (٥) أيام عمل من تاريخ استلام الإشعار.

- يحق للشركة البدء بتسويق وبيع منتجات المجموعات فور الحصول على الرقم التعريفي.

- للبنك المركزي الحق بتوجيه أي شركة-متى ما رأت ذلك ضروريًّا- بوجوب التقدم للحصول على موافقتها على منتج المجموعات وتطبيق الإجراءات الواردة في المادة (5) من هذه الضوابط. 

اقرأ أيضًا:

مرر للأسفل للمزيد