استراتيجيات تصفية الذهن 
منوعات

7 استراتيجيات لتصفية الذهن والتخلص من ضبابية الدماغ

فريق التحرير

تعد عملية تصفية الذهن والتخلص مما يطلق عليه «ضبابية الدماغ»، أمرا مهما لدى البعض خاصة ممن يمارسون أعمالا فكرية أو صعبة، وذلك لاستعادة توازنهم وسلامهم النفسي وتقليل الضغوط والتوتر والقلق والذي من الممكن أن يؤثر على الصحة.

وذكر خبراء لموقع (Mind Your Body Green) أن العقل يحاول منع الشخص من الانتقال من العالم الخارجي للعالم الداخلي، وذلك عند محاولة ممارسة التأمل أو الاسترخاء أو الجلوس للكتابة أو ممارسة تمرينات رياضية؛ وفقا لـ«العربية».

وقد استطلع الموقع آراء الخبراء للحصول على أفضل النصائح والطرق لتهدئة العقل بكفاءة، والذين قدموا سبع نصائح هي:

1. حركة البقرة

نصحت الخبيرة فيرن أوليفيا، بتخصيص 3 دقائق في الصباح، لممارسة اليوجا، والتي يوجد بها تمرين بسيط يساعد في التخلص من ضباب الدماغ والشعور بالتعب، وهو تمرين حركة البقرة، والمعروف أيضًا باسم انثناء العمود الفقري، والذي يعمل على زيادة دوران السائل الشوكي، مما يساهم في زيادة الوضوح العقلي، لأن جميع الفقرات الـ 26 تتلقى التحفيز وجميع مراكز الطاقة في الجسم تتلقى مكالمة إيقاظ.

2. فحص مستويات الالتهاب

أوضحت البروفيسورة إليزابيث لومباردو، اختصاصية المكملات الغذائية، أنه يمكن أن يتسبب الالتهاب المفرط في الجسم في جعل الحاجز الدموي الدماغي (BBB) أكثر نفاذًا، مما يؤدي إلى التهاب الدماغ، الذي يُطلق عليه أحيانًا اسم «متلازمة الدماغ المتسربة»،، ويعد الإجهاد التأكسدي الالتهابي في منطقة ما تحت المهاد هو السبب الكامن وراء ضباب الدماغ.

3. فيتامين B12

يؤدي نقص فيتامين B12، إلى صعوبات في الذاكرة والتشوش الذهني والمزاج المكتئب؛ حيث يساعد فيتامين B12 في الأداء الطبيعي للجهاز العصبي.

أوضحت البروفيسورة إليزابيث لومباردو، أن فيتامين B12 يمكن أن يساعد في معالجة الذاكرة والوضوح العقلي والطاقة الكلية وتحسن الحالة المزاجية في حال إذا كان الشخص يعاني من نقص في هذا الفيتامين.

4. الصيام المتقطع

قالت اختصاصية الصحة والرفاهية النفسية، غريتشن ليديكر، إن فريق علماء كنديين قام مؤخرًا بدراسة نشاط دماغ ذباب الفاكهة، وتوصلوا إلى أن الصيام الحاد يؤثر بشكل مباشر على استقرار الدوائر العصبية، وأن الإجهاد الخلوي ونقص التغذية الناتج عن الصيام يعوقان النشاط المشبكي للخلايا العصبية التي تحدث عادة في الدماغ، مما يعني بشكل أساسي أن الدماغ يتباطأ.

وعلى الرغم من أن «تباطؤ» الدماغ يبدو غير مرغوب فيه بشكل عام، إلا أنه عندما يتم إبطاء نشاط الدماغ، من الممكن أن يمثل حماية له من خلال السماح له بإعادة الشحن.

كما أظهرت النتائج أيضًا زيادة في أجسام الكيتون بسبب الصيام، وهي مركبات معروفة بأنها واقية للأعصاب، وتحمي خلايا الدماغ بشكل أساسي من التدهور إلى حد المرض.

5. زيت إكليل الجبل

قالت خبيرة في العطور العلاجية، لي وينترز، إن إكليل الجبل هو زيت أساسي يستخدم لدعم الذاكرة والتخلص من الإرهاق الذهني، ويمكن أن تساعد رائحته النابضة بالحياة والغنية بالأكسيد في تصفية الذهن وثبت أن استنشاقه يحسن السرعة والدقة في المهام المعرفية.

6. التخلص من السموم

نصحت الطبيبة المتخصصة في العلاجات الشاملة لضباب الدماغ، د. تيفاني ليسترـ بالحرص على الامتناع عن تناول الأطعمة المسببة للالتهابات مثل الغلوتين ومنتجات الألبان والأطعمة المصنعة.

وأوضحت أن جسم الإنسان يتخلص من السموم يوميًا ولكن مع التركيز على تناول الأطعمة الكاملة بأجزاء متوازنة من البروتينات الخالية من الدهون، والخضراوات الورقية والدهون الصحية، يمكن التغلب على ضبابية الدماغ.

7. قائمة مرجعية مهمة

أشارت اختصاصية التغذية، دانا جيمس، إلى أنه يمكن اكتشاف سبب ضباب الدماغ من خلال طرح الأسئلة التالية ومن حلال تطبيق الإجابات المقترحة يمكن تحقيق نتائج جيدة:

ـ هل لم أنم جيدا؟ آخذ قيلولة.

ـ هل كنت أعمل بدون توقف؟ الاستراحة لمدة ساعة.

ـ هل تناولت وجبة غداء غنية بالكربوهيدرات؟ تناول الشاي الأخضر.

ـ هل أشعر بالجوع؟ الحصول على وجبة خفيفة بسيطة مثل تفاحة.

وأشارت إلى أنه إذا استمرت الأعراض، فربما يكون حان الوقت لاستشارة طبيب مختص.

مرر للأسفل للمزيد