منوعات

دراسة حديثة: الزواج غير الناجح قد يقتل الرجال

فريق التحرير

قالت دراسة حديثة، إن الزواج غير السعيد يعد خطرا على الصحة ويمكن أن يؤدي إلى تعريض الرجال لخطر الوفاة بالسكتات الدماغية بنسبة 69%، كما أن خطر هذا النوع من الزواج يعادل خطر التدخين تماما.

وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة تل أبيب، ونشرت نتائجها اليوم السبت، أن الرجال الذين يشعرون بالبؤس خلال الزواج هم أكثر عرضة للوفاة بسبب السكتات الدماغية.

واعتبر الدكتور شاحر ليف آري، النتائج بأنها مثيرة للدهشة، لأنه لم يكن من المعروف أن الزواج غير السعيد يعتبر عامل خطر ويمكن أن يؤدي إلى الموت، كما لم يكن معروفا أن خطره يعادل خطر التدخين.

ومن أجل التوصل إلى هذه النتائج، قام الباحثون بدراسة البيانات الصحية لعشرة آلاف شخص إسرائيلي تم جمعها اعتبارا من عام 1965 وهو العام الذي بدأت فيه الدراسة.

وأوضح الدكتور شاحر ليف آري أن بيانات الدراسة أكدت على العلاقة بين الصحة النفسية والجسدية، وقد تبين أن مستوى الرضا عن الزواج في بداية الدراسة، كان في الواقع عاملا تنبؤيا لوفاة الرجال بشكل عام، وللوفاة بالسكتة الدماغية بشكل خاص.

وقال، إن الدراسة بيّنت أن الرجال غير الراضين عن حياتهم الزوجية هم أكثر عرضة بنسبة 19% للوفاة، مقارنة بأقرانهم في المرحلة العمرية نفسها.

كما تبين أن السكتة الدماغية القاتلة كانت أكثر أسباب الوفاة شيوعا لدى الرجال الذين يعيشون في ظل تجربة زواج غير ناجحة، حيث توفى 69% من هؤلاء الرجال بالسكتة الدماغية مقارنة بالرجال الذين أكدوا أنهم يعيشون تجربة زواج ناجحة.

اقرأ أيضا

مرر للأسفل للمزيد