الصحة والجمال

«دويل» يجيب 22 سؤالًا حسّاسًا عن الاستحمام ونمو الشعر والأظافر والرئة الخضراء

فريق التحرير

حاول المدرس الألماني، جيمس دويل، الإجابة على 22 سؤالًا، يطرحها الأطفال وبعض الكبار على السواء، من خلال كتابه: «لماذا لا ألاحظ دوران الأرض؟»، من بينها: «لماذا أضطر للاستحمام؟.. لماذا لا تسقط الطائرات من السماء؟.. من: أنيت شتاين.. لماذا الأشجار خضراء؟.. ماذا تأكل النباتات؟.. لماذا أضطر للاستحمام؟...».

وترى وكالة الأنباء الألمانية أن «الكتاب يتناول أيضًا أسئلة ربما بدت خارجة عن السياق العامّ، مثل سؤال بشأن ما إذا كانت بعض الخرائط لا تزال صحيحة، وما إذا كان الغمام سحبا حقيقية»، من بين القضايا التي يوضحها المدرس جيمس دويل سؤال عن المصدر الذي يعرف الإنسان من خلاله كيف بدت الديناصورات.

كما تطرّق الكتاب، بحسب الوكالة، إلى أسئلة مفادها: «لماذا يكون مذاق الأدوية مرًّا في الغالب؟.. كيف ينشأ الرعد والبرق.. ماذا يوجد في ثقب أسود»، فيما يوضح دويل بشكل ملائم للأطفال السبب الذي يجعل الأشجار توصف بأنها «رئة الأرض»، ولماذا تحتاج الكائنات الحية لبعضها البعض من أجل البقاء.

وبالنسبة للسؤال عن ضرورة الاستحمام يقول المؤلف: «لن تكون رائحتك كريهة فقط، بل ربما تسبب عدم الاستحمام في موتك»، حيث أن «الجلد يبدأ في إيلامك مما يجعلك تشعر بحكة في الجلد إذا مرت عليك فترة بدون استحمام، ثم يبدأ الإنسان في خربشة نفسه، وربما تسبب من خلال ذلك في إيصال جراثيم خطيرة، لم تكن تضره من قبل، إلى مجرى الدم من خلال الخدوش التي تحدثها الحكة، بعد أن كانت لا تضر الجلد السليم».+

ويعلم «دويل»، صغار القراء من خلال الاطلاع على الكتاب أن هناك كائنات صغيرة ربما كانت تحبو لحظة قراءة الكتاب وتحوم حول وجههم، والسبب الذي يجعل الشعر والأظافر تنمو بسرعة أحيانًا، وبشكل أبطأ أحيانًا أخرى، وأن طول الأوعية الدموية لأحد البالغين يمكن أن تمتد حول الأرض أربع مرات إذا اتصلت ببعضها البعض.

كما يتطرّق المؤلف إلى السبب الذي يجعل سماء الليل تبدو وكأن النجوم تتوهج، وكيف نشأ الكون وفقًا للرأي السائد الذي يدرس في المدارس والجامعات، وما الذي يجعل الصياح لا يسمع في الفضاء، ويتطرق دوُيل إلى علاقة صانع القبعات في قصة «أليس في بلاد العجائب»، بالزئبق، والسبب الذي يجعل البحر يبدو أزرق.

ويقدم الكتاب تفسيرات مفيدة، ولكن ليس من الضروري أن تأسر جميعها لب الأطفال، خاصة وأن الكتاب يتسع لكل علوم الطبيعة، كما أن الرسوم التوضيحية لصاحبها كلير جوبل، و التي ترافق فصول الكتاب، من الأسباب التي تجعل الكتاب ممتعًا.

مرر للأسفل للمزيد