الصحة والجمال

تعرف على أسباب آلام أسفل الظهر

فريق التحرير

أكدت أخصائية العلاج الطبيعي خلود بنت عبدالعزيز الحمود من منسوبي مستشفى النقاهة بالرياض أنَّ آلام الظهر تشهد ازديادًا مستمرًا، حيث تؤثر سلبًا على حياة المريض وتمنعه من ممارسة نشاطاته اليومية بشكل طبيعي، وتعدّ سببًا رئيسيًا للتغيب عن العمل.

وأضافت "الحمود"- في ورقة بحثية بعنوان "تأثير تحريك العمود الفقري على آلام أسفل الظهر المزمنة على المدى البعيد عند البالغين"- أن هناك عدة أسباب لألم أسفل الظهر حيث أن 1-2% منه يكون سببه أمراض خطيرة كالسرطان أو العدوى، وحوالي 5-10% بسبب ضغط الفقرات القطنية على أعصاب الظهر أو الانزلاقات الغضروفية.

ونوّهت الدراسة بأنَّ الغالبية العظمى التي تشكل 90% من المرضي لا يوجد لها سبب محدد للألم وهي المجموعة المطبق عليها العلاج اليدوي والتي ركزت عليها الدراسة، مشيرة إلى مقارنات علاجية لألم أسفل الظهر المزمن عند البالغين.

وأكّدت أنه يجب على المريض أن يستمر في المعالجة اليدوية لمدة تزيد عن 9 أشهر بمعدل جلسة كل أسبوعين، بعد أن ينهي 12 جلسة في الشهر الأول.

جاء ذلك خلال مشاركة الحمود بالورقة العلمية في المؤتمر العلمي الثانِي للجمعية السعودية للعمود الفقري الذي عُقِد لمدة يومين في مدينة جدة برعاية وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة.

مرر للأسفل للمزيد