وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء، إرشادات ونصائح هامة للتعامل مع مشاكل وأعطال الأجهزة والمستلزمات الطبية.
ونشرت هيئة الغذاء والدواء، عبر حسابها الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع «تويتر»، صورة معلوماتية مصحوبة بتغريدة جاء فيها «اتبع إرشادات التعامل مع الأجهزة والمستلزمات الطبية؛ لتفادي حدوث مشاكلها».
وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن مشاكل الأجهزة والمستلزمات الطبية تتمثل في أي خلل بالأداء أو الكفاءة والسلامة مثل :
- تمزق أو تلوث العدسات اللاصقة قبل استخدامها
- اختلاف كبير في قراءات جهاز الضغط المنزلي مقارنة بقياسات جهاز الضغط بالمستشفى
- حروق البشرة الناتجة عن استخدام أجهزة إزالة الشعر بالليزر
- عدم وجود أو وضوح تعليمات الاستخدام أو عدم صحة المعلومات الدعائية والترويجية للجهاز أو المنتج الطبي
- اختلاف كبير في قراءات جهاز قياس السكري بالمنزل مقارنة بنتائج التحليل لدى الطبيب
وأشارت الهيئة، إلى أن أبرز الأجهزة والمستلزمات الطبية المنزلية التي يجب التعامل مع مشاكلها وأعطالها هي أجهزة قياس ضغط الدم وأجهزة قياس السكر في الدم والكمامات وسماعات الأذن الطبية وجهاز البخار والعدسات اللاصقة وجهاز قياس الحرارة وأجهزة إزالة الشعر.
وبينّت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنه في حالة وجود خلل أو مشكلة في أحد الأجهزة أو المستلزمات الطبية يجب إتباع الخطوات التالية:
- تأكد من قراءة وإتباع دليل تعليمات المستخدم للجهاز
- تواصل مع البائع موزع الجهاز أو المستلزم الطبي لطلب الاستفسار عن المشكلة
- تأكد من تاريخ صلاحية وسريان مدة المستلزم الطبي
- احتفظ بالجهاز أو المستلزم الطبي وملحقاته لغرض الفحص والتقييم
- إبلاغ الهيئة العامة للغذاء والدواء مع التأكد من إرفاق المتطلبات التالية :
(فاتورة الشراء - صورة الجهاز أو المستلزم الطبي - صور للإصابة إن وجد والتقرير الطبي - معلومات عن الجهاز أو المستلزم الطبي كالشركة المصنعة والموديل والرقم التسلسلي)
ولفتت هيئة الغذاء والدواء، إلى أنه يمكن الإبلاغ عن الحلل والعطل بالجهاز أو المستلزم الطبي من خلال الرقم الموحد 19999 أو عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة.
اقرأ أيضًا :