الأراء

«انسجام» الدوسري سلمان

حسن النجراني

أتردد كل فترة ما بين الرياض ومدريد ودائما ما أتجاذب أطراف الحديث مع الأجانب سواء العرب أو من دول تتحدث لغتنا حول علاقتهم بالمجتمع السعودي، وغالبا ما يصرحون بأنهم ينكفئون بداخل مجتمعاتهم في "المجمعات السكنية"، حيث ينصب جهدهم الدائم على العمل ومن ثم العودة للمنزل، ونادرا ما يجد أحدهم فرصة للتواصل مع المجتمع المحلي.

ومن تلك القصص "المقيم خورخي" الذي يقيم في الرياض من سنوات، ولكن لغته العربية تكاد تكون منعدمة.. بادرت بسؤاله عن سبب ضعف اللغة رغم أن السعوديين منفتحون للحديث للآخر وودودون للغاية، فقال بأنه لا يجد الوقت للتواصل مع المجتمع المحلي، ولذلك فإنني عندما شاهدت برنامج "انسجام عالمي"، الذي أطلقته وزارة الإعلام بحضور وزيرها سلمان الدوسري، أرسلت لـ"خورخي" فورا عن هذا البرنامج، ولعله استبشر بسبب أن هذه خطوة نحو الاتجاه الصحيح بين المقيم والمجتمع المحلي.

لقد عشت في الغربة مبتعثا، وأدرك أن كاهلا كبيرا يقع المجتمعات المحلية في التواصل معنا ودمجنا لننقل ثقافته ونكون سفراءه في مجتمعاتنا عندما نعود، ولعل ذلك بشكل واضح أجده في إسبانيا، حيث إن الدولة الإسبانية تعمل على دمج المقيم بالمواطن الإسباني، وبالمثل، فإن البرامج الاتصالية الموجهة للمقيمين ستجعلهم سفراء للسعودية في مجتمعاتهم، وذلك من خلال تسليط الضوء على حياتهم وقصص نجاحهم ومساهماتهم المختلفة وانسجامهم مع المجتمع السعودي.

نعم، هناك جهود فردية سعودية مشكورة يقوم بها أفراد من خلال دعوة بعض الأجانب لمنازلهم، أو تقديم دعوة لهم لحضور مناسبة أو مساعدتهم، ولكن مثل هذه الجهود تحتاج لجهود أكبر وتنظيم متقدم تخلق التواصل بين المجتمع المحلي وبين المقيمين وذلك من خلال الحوار المشترك، ودعم المشاركة المجتمعية، وتسليط الضوء على إنجازات المقيمين، وهذا يعزز التفاهم والتبادل ويعزز من تماسك المجتمع وتعاضده، كما سيصبح هذا المقيم سفيرا للمملكة في بلده ومجتمعه وعائلته وهذا ما سنراه في قادم الأيام.

إن برنامج "انسجام عالمي" هو بالتأكيد مبادرة متقدمة لوزارة الإعلام، ومثل هذه المبادرات تستحق أن يتم الثناء عليها وإيضاح تأثيرها ودعمها بالرأي والمقترحات، مما سيجعل المبادرات المجتمعية التي تقدمها جهات أخرى تتنافس فيما بينها والنجاح في مصلحة الوطن.

بقي القول، إن التخاطب مع المقيم ومد جسور التواصل معه سيجعله سفيرا للمملكة في وطنه، وسيكون خطا دفاعيا، كما سيحمل القيم التي تزخر بها السعودية، وبالتالي سيتم تعزيز تماسك المجتمع وتعاضده.

حسن النجراني باحث دكتوراه في الإعلام الرقمي، جامعة كمبلوتنسي مدريد، إسبانيا

مرر للأسفل للمزيد