الأراء

علم صناعة القدوة.. علم الإنسان وبناء الأثر

د. عبدالله القفاري

القدوة وبناء الإنسان

من أين تبدأ النهضة الحقيقية؟ إنها لا تُقاس بحجم المباني أو تطور الأنظمة بل تبدأ من حيث يبدأ الإنسان ولهذا تبدأ النهضة من الإنسان لا من البنيان فالمجتمعات لا تقاس بحجم مشاريعها بل بوعي أجيالها وقدرتهم على حمل المسؤولية، ولأن الإنسان يتلقى بعينيه قبل أذنيه والشاب يتأثر بما يراه أكثر مما يسمعه فقد جاء التوجيه القرآني ليعكس هذه الحقيقة في قوله تعالى: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) وفي التحذير (كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون) ليؤكد أن النموذج الحي هو أقوى وسائل التربية وأن القول بلا فعل يهدم القيمة وهكذا يصبح بناء القدوة ضرورة لحماية الوعي وتوجيه الأجيال.

العلوم و صناعة القدوة

لقد تحول مفهوم القدوة إلى علم متكامل مع التطور العلمي المعاصر هذا العلم يجمع بين تخصصات متعددة ليصنع إنساناً مؤثراً فمن جهة يوضح علم النفس كيف يكتسب الإنسان سلوكه بالمشاهدة وكيف ينسخ الدماغ الأفعال قبل المفاهيم بينما يبين علم الاجتماع كيف تنتقل القيم داخل الجماعات وتشكل السلوك وعلم التربية ينظم دور الأسرة والمدرسة ثم يأتي الإعلام ليصنع الصورة الذهنية للنموذج وتبرز القيادة لتحول تأثير الفرد إلى تأثير مؤسسي وتأتي الخدمة الاجتماعية لتوفر البيئة التي تستقر فيها القيم وتستمر، وهكذا تعمل هذه العلوم معاً في منظومة واحدة تبني الإنسان من داخله.

قوة الدليل الحي

التعلم بالمشاهدة هو أهم وأسرع طريق لاكتساب السلوك ولهذا السبب أثبتت الدراسات الحديثة صحة هذه الرؤية ففي دراسة منشورة في Journal of General Internal Medicine صرح 90% من طلاب الطب أن سلوك أساتذتهم لا محاضراتهم كان العامل الأكبر في اختيارهم لتخصصاتهم وفي دراسة أخرى نشرت في BMC Medical Education (2022) ذكر 78.5% من المتدربين أن قدوة إيجابية واحدة غيّرت مسارهم المهني كما أظهرت دراسات في مجالات العلوم والتقنية STEM أن وجود “قدوة واقعية قريبة” يرفع من ثقة الطلاب بأنفسهم وطموحهم العلمي بشكل ملحوظ وهذه النتائج تجعل من القدوة أداة تعليمية ونفسية واجتماعية في آن واحد لأن النموذج الحي يعيد ترتيب العقل ويوجه الإدراك ويؤثر في السلوك أكثر من أي منهج نظري مهما كان متقناً.

خصائص القدوة المؤثرة

القدوة المؤثرة ليست مجرد شخصية ناجحة بل نموذج متكامل يقوم على خمسة أركان أساسية وهي الصدق والثبات والجاذبية والمهارة والرسالة فالصدق يبني الثقة والثبات يصنع الاطمئنان والجاذبية الإنسانية تخلق القبول والمهارة تثبت قيمة النموذج والرسالة تمنح الاتجاه وهكذا تتكون القدوة التي تتبع ولا تعجب فقط.

تكوين القدوة ومسارات التأثير

تكوين القدوة رحلة تبدأ بالأسرة وتمر بالعديد من الدوائر وصولاً إلى الإعلام الحديث فالأسرة تقدم النموذج الأول الذي يراه الطفل والمدرسة تضبط السلوك نظامياً والمعلم يظهر فيها بوصفه قدوة معرفية وأخلاقية ثم الأصدقاء الذين يشكلون دائرة الانتماء الاجتماعي لكن في العصر الحديث يبرز الإعلام التقليدي والحديث وخاصة السوشيال ميديا التي أصبحت أخطر أدوات تشكيل القدوات وأكثرها انتشاراً فبينما كان الإعلام التقليدي يقدم النماذج ضمن نطاق محدود تضخّم السوشيال ميديا الأشخاص خلال ثوان وتضخم القدوات الصحيحة والزائفة بلا ضوابط وهكذا تتشكل القدوة عبر كل دوائر المجتمع.

الاتساق الأخلاقي

الاتساق في القول والعمل هو قلب القدوة وروحها وهو الشرط الجوهري لاستمرار الأثر لأن الناس تغفر الخطأ ولا تغفر التناقض وقد أشار القرآن الكريم إلى خطورة هذا التناقض في قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ) فالإنسان الذي يتحدث عن القيم ولا يعيشها يفقد تأثيره والاتساق هنا لا يعني الكمال بل يعني أن تكون الأفعال امتداداً للكلمات حتى يصبح السلوك أقوى من الخطاب.

التعدد في القدوات والاتزان

الحكمة تقتضي التعدد في القدوات لأن الكمال مستحيل ولهذا السبب فإن الاعتماد على قدوة واحدة يجعل الشخصية هشة وقد يعرض المتأثر للانهيار عند أول خطأ يرتكبه هذا النموذج ولهذا تتشكل الشخصية المتوازنة من شبكة قدوات في الأخلاق والعلم والانضباط والإبداع وهذا يحمي من الانبهار الكامل ويعطي العقل فرصة للتمييز.

سقوط القدوة ودرس النضج

يجب أن يُنظر إلى سقوط القدوة كجزء من التجربة الإنسانية فالقدوات بشر وقد يتعثرون ولكن القدوة التي تعترف بخطئها وتصححه تعود أقوى وتقدم تأثيراً أعمق من قدوة تتظاهر بالكمال والنهوض بعد التعثر أرقى من عدم السقوط أصلاً وهذا يمنح الشباب نظرة واقعية ويحميهم من الاضطراب عند رؤية أخطاء من يتاثرون بهم.

القدوة وبناء الهوية

القدوة هي الأداة الهادئة التي تشكل الهوية الشخصية والجمعية فهي التي تحدد مفهوم الإنسان عن النجاح وتمنحه صورة عن ذاته وما يمكن أن يصبح عليه والقيم التي تتجذر من خلال القدوة تتحول إلى قيم داخلية ثابتة يصعب زعزعتها وهذه أهم مراحل بناء الإنسان في التاريخ العربي حين رأى الشاعر رؤبة بن العجاج عدي بن حاتم يسير على نهج أبيه في الكرم قال: “بأبيه اقتدى عدي في الكرم، ومن يشابه أباه فما ظلم”، فحاتم الطائي مات تاركاً سمعة الكرم لكن ابنه عدياً لم يحتج إلى وعظ بل نسخ السلوك بالمشاهدة وعاش القيم التي رآها وهذا يؤكد أن القدوة ليست إلهاما عابرا بل بذرة تُزرع في الجيل وتثمر في الأجيال التي بعده.​​​​​​​​​​​​​​​​

القدوة وبناء المستقبل

في الختام صناعة القدوة هي الطريق الاستراتيجي لبناء المستقبل لأن القدوة هي بذرة كل قيمة ومحرك كل نهضة ونقطة البداية لكل تغيير وحين تصنع الأمم قدواتها الصحيحة تصنع شبابها وتبني مستقبلها وتستعيد دورها في صياغة التاريخ.

مرر للأسفل للمزيد