تهتم شركات صناعة السيارات في السنوات الأخيره كثيرًا بأنظمة الأمان والسلامة المختلفة بسياراتها، وهناك ما يعرف بنظام SRS وهو اختصار لعبارة ( Supplementary Restraint System ) بمعنى نظام كبح أو تقييد الحركة. ويعمل هذا النظام على توفير الأمان داخل السيارة، من خلال عناصر مختلفة متوافرة في معظم السيارات، تبدأ من ارتداء حزام الأمان، وإغلاق أبواب السيارة بالطريقة الصحيحة، ويظهر نظام SRS في لوحة عداد قيادة السيارة بشكل ضوء يطلق تحذيرات في أثناء وجود خلل في نظام الأمان، وتعد الوسادة الهوائية جزءًا من نظام الأمان SRS داخل السيارة
- يتكون نظام SRS من مجموعة من العناصر التي تكمل بعضها لتوفير الحماية الكاملة لسائق السيارة والركاب، وعند حدوث أي عطل في أي عنصر منها يمكن أن تتعطل أنظمة الأمان داخل السيارة، إذ يطلق ضوءًا تحذيريًا للإشارة إلى وجود خلل ما، وفيما يلي توضيح لوظيفة كل عنصر من عناصر نظام الأمان.
- يوجد هذا المصباح في لوحة عداد القيادة، ويعمل عند وجود عطل في النظام الخاص بالوسادة الهوائية.
- الوسائد الهوائية عبارة عن كيس يمتلئ بالهواء عند وقوع حادث؛ وذلك لحماية صدر سائق السيارة ووجهه في الجزء الأمامي، أو حماية الركاب في الجزء الخلفي، كما يمكن وضع وسائد هوائية أخرى في عدة أماكن في السيارة.
- يقع هذا المستشعر في الجزء الأمامي من السيارة، وتختلف مستشعرات الاصطدام في نظام SRS حسب نوع السيارة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها تعمل بالمبدأ ذاته، وهو الدائرة المفتوحة في أثناء القيادة العادية، والدائرة المغلقة عند وقوع حادث، وتتضمن تصميمات المستشعرات الأكثر انتشارا لنظام SRS مستشعر تحيز مغناطيسي، ومستشعر تباطؤ يعمل عند الارتطام لتخفيض سرعة السيارة نحو ما يقارب 24-32 كم في الساعة
- تعمل هذه الوحده التي تضم بطارية إضافية على مراقبة الأسلاك في نظام الوسادة الهوائية، وتبدأ بإعطاء تحذير عند وجود أي خلل في النظام من خلال وميض، كذلك تضم مصباحا تحذيريا خاصا بكيس الهواء، وتقوم هذه الوحده بإصدار صفير تحذيري عند احتراق مصباح التحذير؛ لأن احتراق المصباح يعمل على منع الوسادة الهوائية من الانتفاخ عند وقوع حادث؛ وذلك بسبب انصهار الفتيل الخاص بمستشعر الاصطدام والأرض ونظام الوسادة.
- هذا المستشعر يعمل من خلال كرة معدنية تسمى «كتلة استشعار»، وتثبّت هذه الكرة في الجزء الخلفي من أسطوانة صغيرة الحجم باستخدام مغناطيس قوى، وفي أثناء القيادة العادية تكون نقاط اللمس الخاصة بالدائرة الكهربائية مفتوحة، بينما تغلق النقاط عند وقوع حادث.
- يعمل هذا المستشعر في أثناء القيادة العادية، إذ تكون مستشعرات الكاشف مفتوحة، بينما تُغلق المستشعرات عند وقوع حادث أو اصطدام، ويعمل هذا المستشعر من خلال زنبرك ملفوف مشدود بإحكام حول أسطوانة، إذ إنه يكون مثبتًا على لوحة دعامة كهربائية،
- لا بد من إصلاح الأعطال الخاصة بالنظام، وإعادة ضبط الضوء التحذيري من جديد، وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية تحتاج إلى متخصص لإعادة ضبط الرموز والإعدادات الخاصة بالنظام . كل ذلك ضرورى لأنه عند إطفاء الضوء التحذيري الذي تصدره وحدة الأمان في السيارة SRS، فلن يساعد هذا على حل المشكلة، لذا
إعادة ضبط ضوء الوسادة الهوائية من خلال اتباع الخطوات الآتية:
- إزالة الكابل السالب للبطارية من الجهاز، والانتظار لمدة 10-15 ثانية تقريبًا، لتفريغ المكثفات بالكامل.
- احرص على تثبيت منتصف عجلة القيادة، وهو موقع الوسادة الهوائية، ثم فك البراغي، ثم تأكد من استقامة عجلات السيارة وعجلة القيادة، مع الحرص.
- تأكد من حركة عجلة القيادة من خلال تحركيها لليمين واليسار، بهدف معرفة البراغي المثبتة لعامود التوجيه، ثم اسحب الوسادة الهوائية للخارج، وقم بإزالة الموصلات المثبتة بها.
- ثبت عجلة القيادة وعمود التوجيه ثم قم بتثبيت قفل التوجيه باستخدام شريط.
- فك صمولة عجلة القيادة باستخدام قضيب قاطع، وتجنب إزالة العجلة بالكامل.
- حدد موقع موصل زنبرك الساعة، وفك الأربطة الموجودة في الجزء السفلي لإزالة الزنبرك، ثم اعمل على تثبيت الزنبرك الجديد في مكانه.
- قم بإعادة تثبيت عجلة القيادة، وتثبيت كل من الأربطة والوسادة الهوائية في مكانها، ثم شغل السيارة للتأكد من اختفاء الضوء التحذيري.