حصلت شركة جاكوار لاند روفر على براءة اختراع لنظام الاستجابة للتضاريس الوعرة منذ بعض الوقت، وتتهم شركة صناعة السيارات الآن أودي، وبورشه، وفولكس فاجن، ولامبورجيني باستخدام نفس التقنية دون الحصول على إذن، وعلى ما يبدو تستخدم بورشه وآخرون تقنية Land Rover للطرق الوعرة دون إذن.
وقد وردت هذه الأخبار وفقا لـ Bloomberg منذ أكثر من عامين، رفعت شركة جاكوار لاندروفر دعوى قضائية ضد بنتلي لنفس الشيء، وتم تقديم شكوى JLR الأخيرة، أمس الأول الخميس، إلى لجنة التجارة الدولية الأمريكية، ويستخدم نظام الاستجابة للتضاريس حاليًّا في سيارات الدفع الرباعي مثل لاندروفر ديفيندر.
جاكوار لاندروفر تتهم 5 شركات بسرقة براءات اختراعاتها
مع مكانة لاند روفر كعلامة تجارية رائدة في مجال الطرق الوعرة، من الواضح أنها تعتقد أن هذه التكنولوجيا التي يتم نسخها ليست مجرد انتهاك قانوني ولكنها تقوض إحدى نقاط البيع الفريدة لسياراتها، وقال ماثيو مور، المحامي الذي يمثل جاكوار، في بيان: تسعى JLR إلى حماية نفسها وعملياتها في الولايات المتحدة من الشركات التي ضخت المنتجات المخالفة في السوق الأمريكية التي تدمج، دون أي ترخيص من JLR ، تقنية طورتها JLR ومحمية ببراءة اختراعه.
مساعٍ لفرض حظر على أوروس وتيجوان وكايين
وتسعى الجهات القضائية والفنية في شركة جاكوار لاندروفر لمنع وحظر توريد سيارات بعينها للسوق الأمريكية تشمل لامبورجيني أوروس وفولكس تيجوان، بورشه كايين، والعديد من أوديس مثل Q5 وQ7، جنة التجارة الدولية غير قادرة على منح تعويضات ولكن يمكنها منع الواردات إذا اعتقدت أن هناك سببًا للقيام بذلك. يمكن أن يستمر التحقيق الكامل في انتهاك براءات الاختراع مثل هذا لمدة تصل إلى 18 شهرًا، ورفعت جاكوار أيضًا دعاوى قضائية ضد صانعي السيارات المذكورين أعلاه في محاكم اتحادية مقرها في نيوجيرسي وديلاوير؛ حيث تسعى للحصول على تعويض نقدي لاستخدام تقنية الاستجابة للتضاريس.
جدير بالذكر أن جميع المركبات المذكورة تندرج تحت مجموعة فولكس فاجن، لكن فولكس فاجن لم ترد بعد على الادعاءات، ومعروف في صناعة السيارات، تتعلق بعض براءات الاختراع فقط بحماية اسم سيارة معينة، بينما يتعمق البعض الآخرمثل بطارية ريفيان الجديده القابلة للفصل وتتعلق بقطع تقنية يمكن أن تمنحهم ميزة كبيرة في المنافسة.