بيزاريني 5300 GT 
سعودي اوتو

بيزاريني 5300 GT المنافسة لفيراري في الستينيات

فريق التحرير

تعرضت شركة بيزاريني خلال عام 1969 لإقفال أبوابها، علما بأنها اشتهرت بفضل طراز 5300 سترادا الذي جرى إنتاجه في الفترة ما بين 1964 ولغاية 1968.

وستتم إعادة إحياء هذه العلامة من خلال طراز 5300 GT كورسا في الوقت الحالي، وشركة بيزاريني تأسست من قبل جيوتو بيزاريني عام 1964 علما بأنه هو الشخص ذاته الذي تولى تصميم محرك V12 لأول سيارة حملت شعار لامبورجيني وهي 350 GT بسعة 3.5 ليتر علمًا بأن المحرك استمر بالتطور ووصل لأقصى مراحل التقدم من خلال طراز مورسيلاجو وبسعة 6.5 ليتر .

كما عمل مؤسس بيزاريني في الستينيات لدى فيراري وتولى تطوير طرازي 250 GTO وأيضا طراز 250 بريدفان أو شاحنة الخبز وهي سيارة سباقات تمكنت من الفوز ببعض منها، بعد ذلك وبسبب خلاف مع المؤسس إنزو فيراري تم طرده إضافة إلى 3 إداريين آخرين بسبب عجرفة إنزو المعهودة.

دفع ذلك طبعا جيتو بيزاريني إلى تأسيس شركة سيارات خاصة به للرد على إنزو فيراري ومنافسته في سباق 24 ساعة في لومان وهو ما كان آنذاك نقطة القوة التي كانت تشهد تألق سيارات فيراري خاصة في حقبة الستينيات من القرن الماضي، تمت ترجمة ذلك في سيارة بيزاريني 5300 GT التي شاركت في السباق ذاته عام 1965 وتمكنت من الفوز ضمن فئة 5.0 ليتر إلا أنها حلت في المركز التاسع ضمن الترتيب العام.

سيتم الحفاظ على محرك الـ 8 إسطوانات بسعة 5.3 ليتر مع وجود خوالط تقليدية للوقود فئة 45 DCOE والتي من المتوقع أن تستطيع انتاج قوة أكثر من 400 حصان، ويجري العمل حاليا على تطوير السيارة للتأكد من عدم وجود مشاكل قبل أن يتم الإدخال للإنتاج.

وسيجري إنتاج 24 سيارة فقط من بيزاريني 5300 GT كورسا وسيجري الحفاظ على نفس نمط التصميم الكلاسيكي للسيارة والذي يبرز من خلال الطول اللافت للجهة الأمامية فيما أن الجهة الخلفية قصيرة، بجانب ذلك سيجري توفير مواصفات السلامة الحديثة مثل القفص المقاوم للانطباق ونظام خلايا الوقود.

مرر للأسفل للمزيد