أعلنت فولكس فاجن، أمس، أنها تتبنى طرح برنامج (المستقبل السريع للأمام) PERTE للسيارات الكهربائية الإسباني، والذي يهدف إلى تحويل اقتصاد البلاد من خلال الاستثمار في مشاريع إنتاج السيارات الكهربائية والمتصلة.
قالت مجموعة فولكس فاجن، التي تمتلك العلامتين التجاريتين الإسبانيتين سيارت وكوبرا، إن خطتها هي إمداد البلاد بالكهرباء من خلال إنشاء مركز أوروبي للسيارات الكهربائية، وبناء إنتاج خلايا البطارية، وإنشاء نظام بيئي إلكتروني مستدام. يطلق على الخطة اسم برنامج «المستقبل السريع للأمام»، وسيشمل بين فولكس فاجن والموردين الخارجيين استثمارات إجمالية تزيد على 7 مليارات يورو (7.7 مليار دولار بأسعار الصرف الحالية).
ومن جانبه صرح توماس شمول، رئيس التكنولوجيا في فولكس فاجن، بأن هذا المشروع مهم للغاية لفولكس فاجن وإسبانيا، وأوروبا بأكملها. إن طموحنا هو تزويد إسبانيا بالكهرباء، ونحن على استعداد لاستثمار أكثر من سبعة مليارات يورو مع الموردين الخارجيين لكهربة مصانع مارتوريل وبامبلونا وتوطين سلسلة قيمة البطاريات في فالنسيا.
وفي حال وافقت الحكومة الإسبانية على الخطة، قالت فولكس فاجن، إنها ستبني مصنعًا للبطاريات في فالنسيا ينتج 40 جيجاوات ساعة سنويًا. وسينتج المصنع الخلية الموحدة القادمة لشركة صناعة السيارات، ويتم توفيرها من خلال الطاقة المتجددة، وتمكين إنتاج البطاريات المتجددة. سيتم تشغيل هذا المصنع من قبل 3000 شخص وتريد فولكس فاجن افتتاح المصنع بحلول عام 2026، على الرغم من ذلك، تقول إنها يجب أن تبدأ البناء بحلول نهاية العام وهذا سيعتمد على موافقة الحكومة الإسبانية على هذا البرنامج الصناعي الطموح، وقال شمول: لكي نكون قادرين على المنافسة في عالم الكهرباء الجديد، علينا الآن زيادة الإنتاجية في إنتاجنا للسيارات الإسبانية. نحن بحاجة إلى تأهيل العديد من موظفينا لمهام جديدة، بما في ذلك تطوير البطاريات والإنتاج.
وهذا يتطلب قدرًا كبيرًا من المرونة من قبل الجميع وتغيير محتمل للوظائف.
وأضاف أنه في حالة حصول فولكس فاجن على دعم الحكومة الإسبانية، سيكون للخطة تأثير إيجابي على التوظيف في إسبانيا.
هذا وقد وافق الاتحاد الأوروبي مؤخرًا على تمويل برنامج المستقبل السريع للأمام PERTE. ومن جانبه قال وزير الصناعة الإسباني: تُعد PERTE فرصة تاريخية للتحول نحو تصنيع السيارات الكهربائية بما يعزز صناعة السيارات في جميع أنحاء البلاد، وأضاف: لدينا القدرات الصناعية وقيادة الشركات للاستثمار في التنقل في المستقبل، وهو تنقل سيكون أكثر استدامة ورقمية واتصالًا وأمانًا.
إجمالًا، تخطط فولكس فاجن لبناء ستة مصانع جيجا في أوروبا بطاقة سنوية مجمعة 240 جيجاوات ساعة.