رياضة

بالصور.. لجنة الحكام تختتم دورة المقيمين بحضور 52 مشاركًا

فريق التحرير

اختتمت دورة مقيمي الحكام الثانية بالعاصمة الرياض، اليوم الأربعاء،  بحضور 52 مقيمًا، والمحاضر الدولي الموريشيوسي ليم يونغ ورئيس لجنة الانضباط والأخلاق الدكتور أيمن الرفاعي، وبإشراف رئيس لجنة الحكام الرئيسية خليل جلال وعضو لجنة الحكام الأستاذ محمد حامد.

واستمرت الدورة 3 أيام تم من خلالها التطرق لدور المقيم، وما الذي يجب تقييمه، وكذلك تم إجراء عدة اختبارات في قانون كرة القدم، وكذلك حالات التسلل وحالات الفيديو.

كما تم مناقشة درجات الحكام ومناقشة حالات الفيديو، وكذلك الطريقة الصحيحة لكيفية مناقشة الحكام بعد نهاية المباراة، فيما تم العمل على كيفية كتابة تقرير المقيم بالطريقة الصحيحة ومراجعة العديد من التقارير السابقة، وفي ختام الورشة تم إعطاء المقيمين التعليمات العامة للفترة القادمة.

من جهة أخرى شدد المحاضر الدولي ليم، على أهمية دور المقيم في مساعدة لجنة الحكام في تطوير التحكيم واكتشاف المواهب التحكيمية، لافتًا إلى أن دور المقيم كبير جدًا ويحتاج للعمل باستمرار؛ لتطوير مستواها للارتقاء بمنظومة التحكيم بشكل عام.
وأوضح ليم، أنه في الوقت نفسه يجب على المقيم أن يكون صادقًا في كتابة التقرير؛ لما فيه من مصلحة عامة سواء للحكام أو للجنة الحكام.

يأتي هذا في الوقت، الذي يدرس فيه الاتحاد السعودي لكرة القدم، زيادة عدد الحكام السعوديين في إدارة مباريات دوري المحترفين، بدءًا من الموسم الرياضي المقبل، مع تقليص عدد الحكام الأجانب الذين يتعاقد معهم لإدارة المباريات.

وجاء ذلك، بعدما قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، استبعاد الاستعانة بعدد كبير من الحكام السعوديين في بطولة كأس الأمم الآسيوية الأخيرة، التي أُقيمت بدولة الإمارات العربية المتحدة 2019؛ نتيجة لابتعادهم عن قيادة مباريات محلية في الدوري السعودي.

وفي تصريحات صحفية سابقة، قال خليل جلال، رئيس لجنة الحكام، إن اللجنة لن تتردد في الاستعانة بالحكام السعوديين، مُشيرًا إلى أنه متى ما أتيحت الفرصة التي تتناسب مع الحكم المحلي سيتم تكليفه بالمباريات؛ لأن الحكم السعودي هو الأساس لنجاح التحكيم بالمملكة.

وأشار خليل، إلى أن لجنة الحكام تسعى لتجهيز مقيمين للحكام السعوديين والأجانب أيضًا، وإجراء دورات ومعسكرات خارجية ووضع خطة بهذا الأمر وتقديمها للاتحاد السعودي لكرة القدم.

وأضاف رئيس لجنة الحكام، أن لجنة الحكام هي المسؤولة عن اختيار الحكام الأجانب، وكذلك هي المسؤولة عن تقنية الفيديو «الفار»، والارتقاء بمستوى التحكيم السعودي يعد أهم أولوياته.

وتابع: «نتطلع كلجنة إلى وضع استراتيجية وبرامج، من أجل الارتقاء بالتحكيم السعودي، فإن عودة المقيم السعودي لتقييم مباريات الدوري السعودي ليس فقط لتقييم الحكام المحليين، بل نسعى أيضًا لتقييم الحكام الأجانب، إذ تم وضع خطة عمل للمعسكرات الخارجية والبرامج والدورات، وسيتم تقديمها للاتحاد السعودي لكرة القدم

وأضاف رئيس لجنة الحكام: «نتطلع إلى منح الحكم السعودي الفرصة في قيادة مباريات كأس دوري الأمير محمد بن سلمان، وهذا بلا شك يحتاج إلى تضافر الجهود من الجميع».

مرر للأسفل للمزيد