أجابت المديرية العامة للجوازات اليوم الاثنين على أبرز الاسئلة الشائعة حول الجواز السعودي الإلكتروني التي تلقتاها عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، موضّحة مزايا الجواز الإلكتروني.
وجائت الأسئلة على النحو التالي :
1-هل يصدر الجواز الإلكتروني عن طريق أبشر أم يتطلب الأمر حجز موعد لمراجعة إدارة الجوازات؟
في المرحلة الأولى يتم حجز موعد عن طريق أبشر لمراجعة جوازات المنطقة .
2- هل تم تغيير رسوم إصدار الجواز أم مازالت الرسوم نفسها ؟
مازالت رسوم إصدار الجواز وتجديده كالسابق، 300 ريال / 5 سنوات ، 600 ريال/10 سنوات
3- هل يستمر إصدار الجواز السابق بعد تدشين الجواز الإلكتروني؟
نعم – حتى اكتمال مراحل التدشين
4- ما مزايا الجواز الإلكتروني ؟
1/ مصمم بأعل المواصفات الأمنية الحديثة
2/ روعي فيه متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي
3/ يحتوي على شريحة إلكترونية تتضمن بيانات مشفرة لحامل الجواز
4/ يدعم التحقق الرقمي عبر البوابات الذكية في المنافذ العالمية .
5- في حال كان الجواز القديم سارياً هل استطيع استبداله بالجواز الإلكتروني الجديد؟
نعم – بإمكان المواطن طلب استبدال الجواز السابق حتى وإن كان سارياص وذلك بعد مرور 6 أشهر من إصداره.
6- هل يساعد الجواز الإلكتروني على استخراج تأشيرات الدخول للدول الأجنبية بشكل أسرع؟
يساعد الجواز الإلكتروني على إنهاء إجراءات الدخول من البوابات الإلكترونية الموجودة في المنافذ العالمية بشكل أسرع أما بخصوص التأشيرات فهي مرتبطة بالاتفاقيات المبرمة بين الدول .
7- هل استبدال جواز السفر السابق بالإكتروني إلزامي ؟
غير إلزامي
8- هل يشمل الجواز الإلكتروني الجوازات الدبلوماسية والخاصة ؟
نعم – ووزارة الخارجية هي المسؤولة عن الجواز الدبلوماسي والجواز الخاص
9- هل يلزم صاحب الجواز التوقيع عل الجواز الإلكتروني؟
التوقيع على صفحة الجواز عائد لرغبة حامل الجواز