شرطة الكونجرس تعتقل 16 نائبًا أمريكيًّا 
أخبار الساعة

بينهم إلهان عمر ورشيدة طليب.. شرطة الكونجرس تعتقل 16 نائبًا أمريكيًّا

فريق التحرير

ألقت شرطة الكابيتول هيل الأمريكية، القبض على كل من النائبة الهان عمر والنائبة رشيدة طليب العضوتين في الكونجرس الأمريكي على هامش مشاركتهما في احتجاج خارج المحكمة العليا الأمريكية ضد قرار إلغاء الحق في الإجهاض.

وبحسب ما أكدته شبكة CBS NEWS ، فإن الهان عمر ورشيدة طليب شاركتا في مظاهرة نظمتها عضوات في التجمع النسائي الديمقراطي في الشارع خارج المحكمة؛ احتجاجاً على قرار بإلغاء الحق في الإجهاض حيث كانتا جزءاً من احتجاج نظمته CPD Action، وهي منظمة تابعة لمركز الديمقراطية الشعبية، وهي منظمة حقوقية تقدمية.

بيان شرطة الكابيتول

وأصدرت شرطة الكابيتول هيل بيانًا مقتضبًا عبر حسابها الرسمي على تويتر، تقول فيه إنها اعتقلت مساء أمس الثلاثاء، 35 شخصًا بينهم 16 من أعضاء الكونجرس؛ بسبب عدم الانصياع لأوامر رجال الأمن ومنع الحركة المرورية.

تعليق إلهان عمر على الاعتقال

كما علقت إلهان عمر على اعتقالها من خلال حسابها الرسمي على تويتر وقالت إنها ستواصل بذل كل ما في وسعها لإثارة الإنذار بشأن الاعتداء على حقوقنا الإنجابية، مشاركة مقطع فيديو لها وهي تسير في الاحتجاج وذراعاها خلف ظهرها.

إجهاض النساء

الجدير بالذكر أن المحكمة العليا ألغت في يونيو الماضي، الحكم التاريخي الصادر في عام 1973 الذي اعتبر أن الإجهاض حق للنساء؛ فيما أعادت المحكمة الوضع لما قبل عام ١٩٧٣ حيث اعتبرت أن حق الإجهاض ليس دستوريًّا إنما خيار يُترك لكل ولاية تقرر بالسماح أو الحظر.

من هي إلهان عمر ؟

وتعتبر إلهان عمر من مواليد الرابع من أكتوبر 1981، وهي سياسية أمريكية من مينيسوتا ذات أصل صومالي، حققت شهرة على المستوى المحلّي في عام 2016 أثناء انتِخابها عضوة في مجلس نواب مينيسوتا عن الحزب الديمقراطي مما جعلها أول صومالية أمريكية تُنتخب في هذا المنصب في الولايات المتحدة.

مرر للأسفل للمزيد