شعار يوم التأسيس السعودي 2023 
أخبار الساعة

شعار يوم التأسيس 2023 ودلالات عناصره

فريق التحرير

تحتفل المملكة بعد غدٍ الأربعاء 22 فبراير بواحدة من المناسبات الوطنية الكبرى، وهو يوم التأسيس 2023، والذي يعد احتفاء بتاريخ تأسيس الدولة السعودية التي أسسها الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وجاء شعار يوم التأسيس 2023 تحت عنوان "يوم بدينا".

شعار يوم التأسيس 2023

وجاء شعار يوم التأسيس 2023 هذا العام "يوم بدينا" لإحياء ذكرى تأسيس المملكة على يد الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.

ما هي عناصر شعار يوم التأسيس السعودي

وعناصر شعار يوم التأسيس السعودي ثابته وهي الخيل والنخلة والصقر والسوق والعلم السعودي، ولكل عنصر منها دلالة؛ حيث تعد النخلة جزءاً أساسياً من الهوية والثقافة السعودية فثمارها شكلت غذاءً أساسياً ومصدر دخل، ومن سعفها وجريدها وجذوعها صنعت مستلزمات المعيشة.

أما الخيل العربية فلها جذور عريقة في الجزيرة العربية حيث ارتبطت بالأصالة منذ القدم، وكان لاهتمام أئمة الدولة السعودية بها دور بارز في تحسين سلالاتها وحفظها، وكذلك الصقر حيث تعد الصقارة من الهوايات الشهيرة في الجزيرة العربية وفي فترة الدولة السعودية الأولى كانت الصقور تهدى بين القادة والحكام.

ويرمز السوق، إلى ما اشتهرت به الدولة السعودية الأولى بأسواقها العامرة، كما كانت مهنة التجارة مورداً أساسياً لأهلها، والعلم السعودي يُعد رمزاً للوحدة والانتماء والوطنية، يُرفع في المعارك لرفع روح الوطنية والانتماء، وفي الدور الحكومية والمناسبات.

يوم التأسيس

وجاء تطور تاريخ الدولة السعودية كما يلي:

الدولة السعـودية الأولى 1727م - 1818م

الدولة السعــ ودية الثانية 1824م - 1891م

الدولة السعـ ودية الثالثة (المملكة العربية السعودية) 1902م

يعد يوم التأسيس استذكاراً لامتداد الدولة السعودية من ثلاثة قرون، وإبرازاَ للعمق التاريخي والحضاري لها، واحتفاءً بالإرث الثقافي المتنوع، ووفاءً لمن أسهم في خدمة الوطن من الأئمة والملوك والمواطنين.

ويختلف يوم التأسيس عن اليوم الوطني، فاليوم الوطني 23 سبتمبر1932م فهو يوم إعلان توحيد المملكة العربية السعودية على يد الموحّد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود.

مرر للأسفل للمزيد