من هو ناظم الزهاوي وزير مالية بريطانيا الجديد
من هو ناظم الزهاوي وزير مالية بريطانيا الجديد 
أخبار الساعة

ناظم الزهاوي.. رحلة تحول لاجئ عراقي هرب من صدام ليصبح وزير مالية بريطانيا

فريق التحرير

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، تعيين وزير التعليم ناظم الزهاوي، في منصب وزير المالية الجديد، بعد استقالة ريشي سوناك من المنصب، ليتولي ناظم الزهاوي ذو الأصول العراقية حقيبة وزارة المالية.

تعيين ناظم الزهاوي وزيرًا للمالية

وأعلنت رئاسة الحكومة أنّ الملكة إليزابيث الثانية وافقت على تعيين ناظم الزهاوي في منصب وزير المالية، بعدما أثبت كفاءته في منصب وزير التعليم، ليتم الاحتفاظ بـ ناظم الزهاوي في الحكومة البريطانية وائتمانه على خزينة بريطانيا.

من هو ناظم الزهاوي؟

ويعد الزهاوي ذو الـ 55 عامًا عراقي الأصل، وسافر من العراق أيام حكم الرئيس صدام حسين، وهاجر إلى بريطانيا خلال سبعينات القرن الماضي، بعدما هربت عائلة ناظم الزهاوي من حكم صدام حسين.

وقبل توليه منصبه الجديد، كان الزهاوي وزيرا للتعليم، بعد أن نال إشادة خلال دوره السابق كوزير مسؤول عن طرح لقاحات كوفيد-19 في عام 2020.

ويتولى الزهاوي إدارة اقتصاد البلاد الذي يواجه ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الطاقة، وأزمة تكاليف المعيشة وضغوطا لخفض الضرائب من أجل مساعدة الأسر التي تعاني من الصعوبات.

ماهي أصول ناظم الزهاوي؟

ولد ناظم الزهاوي في العراق عام 1967، ولذا فقد كان من الممكن جدا أن يجبر على المشاركة في الحرب التي دارت مع إيران في ثمانينيات القرن الماضي، وكان والد ناظم الزهاوي، رجل أعمال، وعلم أن السلطات العراقية تنوي اعتقاله، ولذا قرر الهرب بسرعة..

وبحسب ما ذكرته الـ BBC، أُجبر ناظم الزهاوي ووالديه على الهرب من العراق إلى بريطانيا حيث نشأ. كانت أسرته ذات نفوذ لا بأس به في العراق، فقد شغل جدّه منصب محافظ البنك المركزي العراقي - وكانت الأوراق النقدية العراقية تحمل توقيعه.

وأضافت عن أصول ناظم الزهاوي أنه بدلًا من أن يترعرع في العراق، نشأ ناظم في مقاطعة ساسكس الإنجليزية. وتلقى تعليمه في مدارس خاصة وأصبح فارسا جيدا.

مرر للأسفل للمزيد