هيئة الزكاة والضريبة
هيئة الزكاة والضريبة 
أخبار الساعة

ما شروط إعفاء الشحنات الشخصية من الرسوم الجمركية؟.. هيئة الزكاة والضريبة توضح

فريق التحرير

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الشحنات المعفاة من الجمارك، والرسوم المحددة على استيراد المنتجات من الخارج للأفراد منها اللاب توب والجوال، وما هي البضائع المعفاة من الجمارك.

رسوم الجمارك

ووجه أحد المستفيدين سؤالا للهيئة يقول فيه: "وصلتني شحنة من لندن بقيمة 600 تقريبا شاملة الشحن وعند استلامها طلب مني مبلغ 80 ريال تقريبا بحجة رسوم الجمارك ! هل هذا صحيح ؟"

وأكدت الجمارك أنه تعفى الشحنات الشخصية من الرسوم الجمركية في حال كان إجمالي قيمة المشتريات أقل من 1000 ريال تشمل قيمة البضاعة وأجور الشحن بحسب نوع الشحنة، كما تُطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على جميع الواردات.

رسوم الجمارك السعودية للبضائع الشخصية

وأوضحت الجمارك أنه تعفى البضاعة الشخصية من الرسوم الجمركية عند الشراء من المتاجر الإلكترونية من الخارج في حال كان إجمالي قيمة المشتريات أقل من 1000 ريال حيث تحتسب القيمة الإجمالية بحيث تشمل قيمة البضاعة وأجور الشحن والتأمين، وكذلك عند عدم وجود متطلب إذن فسح من أي جهة أخرى.

وأوضحت انه لا تُعفى البضائع الشخصية من ضريبة القيمة المضافة إلا بموجب نظام ضريبة القيمة المضافة الذي حدد إعفاءات الضريبة، ويتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على كافة المبالغ المحتسبة في البيان الجمركي بما في ذلك الرسوم الجمركية، أي أن الضريبة يتم احتسابها على قيمة البضاعة وأجور الشحن والتأمين والرسوم الجمركية وأجور البيان الجمركي.

إعفاء المسافرين من الرسوم

وعن شروط إعفاء المسافرين من الرسوم، أوضحت الجمارك أنه تعفى البضاعة من الرسوم الجمركية بشرط:

  • ألا تزيد قيمتها عن (3000) ريال سعودي أو مايعادلها.

  • أن تكون الأمتعة والهدايا ذات طابع شخصي وغير تجارية.

  • ألا تكون المستوردات من السلع الممنوعة أو المقيدة وفقاً لنظام الجمارك الموحد وألا تكون من الأصناف المدرجة ضمن الممنوع والمقيد في هذا الموقع.

كما أكدت الجمارك أن أجهزة الحاسب الآلي والقطع الخاصة بها معفاة من الرسوم الجمركية، ويتم احتساب ضريبة القيمة المضافة، كما أن أجهزة الجوال معفاة من الرسوم الجمركية، ويتم احتساب ضريبة القيمة المضافة.

مرر للأسفل للمزيد